اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

“عفسة.كوم- “3afsa.com شبكة التواصل الاجتماعي الجزائرية التي تشق خطواتها الأولى

ليندة عبو 

3afsa.com” هي أرضية واب تحمل صفات شبكة للتواصل الاجتماعي، من خلال متجرها الافتراضي وإمكانية ربح النقاط والهدايا، وبعد أكثر 3 أشهر من إطلاقها، صارت 3afsa.com“” تحصي نحو 3200 مسجل و2500 زيارة يوميا.

وتعتبر هذه بداية جيدة لهذه الأرضية إذا علمنا أن الموقع غير متاح للجمعي في الوقت الراهن، وأن الدخول إليه يتم عبر دعوة أو رعاية من طرف عضو فيه.

3afsa.com” هي من إنتاج وكالة الاتصال Green light ومؤسسها ومسيرها هو حركات محمد أمير، حيث وبعد أن أمضى 3 سنوات من الدراسة في الجزائر، انتقل هذا المقاول الشاب إلى ألمانيا وتحديدا إلى جامعة هاو مامبورغ أين تحصل على شهادة مهندس في الإعلام الآلي، تخصص برمجة.

ولا تطمح أرضية “3afsa.com” لا تتشابه مع شبكات اجتماعية أخرى على غرار فايسبوك الذي يمتلك 17 مليون مستخدم في الجزائر، ولحد الساعة، التسجيل في الموقع معطل من طرف الإدارة.

ولكي يستطيع مستخدم جديد الدخول إلى هذه الشبكة يجب عليه إلزاما أن يتلقى دعوة من طرف شخص يحوز على حساب، حسب أمير، الذي أشار على أم أنها إستراتيجية المؤسسة لأجل تثمين الموقع على الشبكة العالمية، لأنه من المستحسن أن الأشخاص الذين يزرونها يمتلكون معرفة مسبقة بطريقة استعمالها من اجل تفادي إهمال حساب والتخلي عنه.

وقام محمد أمير بوضع نظام مكافأة بالهدايا بعد ان يجمع المسجل عددا معينا من النقاط، وبمجرد أن يتم الانتهاء من مرحلة التسجيل يتم تفعيل نظام المكافأة بالتنقيط بصورة آلية، ويستقبل المستخدم هدية ترحيب أولية بـ 10 نقاط.

وأشار محمد أمير إلى أن المستخدم وعندما يظهر اسمه على القائمة سيجد أمامه ثلاثة أقسام رئيسية وهي، الشبكات والتلفزيون والمدونة (Blog)، حيث أن قسم الشبكات هو الذي تم تخصيصه للتبادل والمشاركة فما بين المستخدمين.

ووفق مسير الأرضية فإنه ومن أجل تحفيز الناس على الاتصال بصورة منتظمة على الموقع ولذلك فنظام تركم النقاط المهداة يلعب دوره، حيث انه لكل عملية اتصال بالأرضية أو مشاهدة فيديو أو دعوة شخص آخر يستقبل المستخدم نقاطا إضافية.

“حانوت”

هذه التقنية يبدو أنها قد أظهرت فوائدها، وحسب الأرقام التي بحوزتنا، فإن 3100 مستخدم مسجل على هذه الأرضية بنحو 2500 زيارة يومية وبمعدل 21 دقيقة لكل زيارة، ووفق المسير فإن الموقع عرف نجاحا وفق الصيغة béta، لكن مع لطلاق الصيغة النهائية له المنتظرة في 15 مارس المقبل ستكون لا محال أكثر جذبا للمستخدمين.

ومن اجل تحويل النقاط إلى هدايا، يجب انتظار افتتاح الـ “حانوت”، والذي هو متجر افتراضي، وهذا الأخير يفتح مرة كل شهر في الوقت الراهن، لكن مواعيد ومدة افتتاح المتجر غير معلن عنها بشكل مسبق.

ويجب على المستخدمين البقاء يقظين طيلة الوقت إزاء افتتاح المتجر الافتراضي من اجل الظفر بفرصة تحويل النقاط على هدايا، حيث أن كل هدية تتوافق مع احد أدنى من النقاط، والقاعدة ليست في صالح من يجمع اكبر عدد ممكن من النقاط، لأن أول وافد هو أو مستفيد، ويتم غلق المتجر بمجرد انتهاء مخزون الهدايا المتوفر.

وقال محمد أمير أن “الإدارة هي من توفر حاليا الهدايا في انتظار إيجاد ممونين أو شركاء حين إطلاق النسخة النهائية للموقع، وسيتم فتح المتجر مرتين أو ثلاثة في الشهر من اجل أن نتيح للمشتركين الذين جمعوا اكبر عدد من النقاط باستبدالها في شكل هدايا”.

مشروع متجر الكتروني e-boutique

ويجري حاليا على مستوى الموقع تطوير قسم خاص بسبر الآراء، وتتيح هذه الأداة التي هي قيد الاختبار حاليا، للمؤسسات من عمليات سبر للآراء مفصلة بعدد الأسئلة التي ترغب فيها مع المستخدمين الذين سيكون عدد المجيبين منهم معتبرا، لأنهم سيحصلون مرة أخرى على مكافآت في شكل نقاط.

ويتوفر الموقع أيضا على قسم مخصص للمدونة (blog) يتم تزويده بمقالات عن مستجدات في مجال التكنولوجيا.

وحسب ياسمين بوشان مسيرة وكالة الاتصال (Workbees) والخبيرة في الرقمية والشبكات الاجتماعية، فإن نموذج الأعمال ليس فريدا أو جديد لكن مواقع من نفس النوع موجودة بالآلاف عبر الشبكة العالمية، لكن ليس من السهل أن يكسب الجمهور الجزائري، الذي ما زال غير متعود على هذا المبدأ، ويجب حسب المتحدثة المزيد من التثمين والنشر والكثير من التواصل.

وتتكون مؤسسة Green Light Algérie التي تضم 8 أفراد، لا تنوي التوقف عن نهجها للابتكار والتجديد في هذا المجال، وهناك العديد من المشاريع التي تم تسجيلها على المدى الطويل، وأخرى هي في طور الانجاز.

وكشف محمد أمير حركات أن “المؤسسة ستقوم بإطلاق متجر الكتروني e-boutique وهي أرضية للبيع على الخط، على غرار مؤسسة “أمازون” الكبرى، وتقنيا نحن جاهزون والتأخر في انجاز المشروع سببه الدفع الالكتروني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى