اقتصاد وأعمال

على حداد يستقبل وفد من المنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس

وليد أشرف

استقبل رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، مساء الأربعاء 13 ابريل، وفدا عن المنتدى الاقتصادي العالمي بقيادة مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعضو بالمجلس التنفيذي للمنتدى ميرسولاف دوسك.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يزور فيها وفدا عن المنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس الجزائر للاطلاع عن كثب عن الإصلاحات الاقتصادية التي بادرت بها الجزائر وخاصة مع التعديل الدستوري الأخير الذي فصل بشكل نهائي في توجه الاقتصاد الوطني.

واطلع الوفد على المستجدات التي طرأت على الإطار القانوني والتنظيمي سيما القانون المتعلق بترقية الاستثمار الذي تجري مناقشته بالمجلس الشعبي الوطني ومشروع القانون التوجيهي المتعلق بترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وكذا القوانين المتعلقة بالمنافسة والخاصة بالتقييس والقياسة القانونية، ومكانة القطاع الخاص في الاقتصاد الجزائري.

وقال علي حداد، بعد لقاء مطول مع وفد المنتدى، أنه بحث مناخ الأعمال في الجزائر ودور القطاع الخاص، فضلا عن اجتماع المنتدى في كيغالي الرواندية في ماي القادم حول التحول الرقمي في القارة الإفريقية، وهذا للمرة الأولى في القارة.

وأوضح حداد أن وفد المنتدى الاقتصادي العالمي وقف على تحقيق الجزائر للعديد من الخطوات والتقدم في مجال حرية المقاولة والتشريعات، مشددا على أن العمل مستمر من قبل القطاع الخاص بدعم ومساعدة من المنتدى الاقتصادي العالمي.

واستطرد حداد، أن ممثلين عن المنتدى العالمي سيعودون إلى الجزائر للحصول على المزيد من المعطيات حول الاقتصاد الجزائري وسيقدمون من جانبهم التوجيهات المناسبة للقطاع الخاص والقطاع العام أيضا من أجل تحقيق وثبة اقتصادية حقيقية.

وأعرب حداد عن سعادته للنظرة الايجابية لوفد المنتدى العالمي حول منتدى رؤساء المؤسسات وطريقة عمله وتنظيمه، وخاصة أن رقم أعمال المنتدى سجل قفزة نوعية خلال الأعوام الفارطة حيث بلغ 30 مليار دولار في العام 2015.

وقال دوسك، في تصريحات عقب اللقاء الذي جمعه بمنتدى رؤساء المؤسسات، إن لمس أولى نتائج الإصلاحات الاقتصادية التي بادرت بها الجزائر في الفترة الأخيرة، مضيفا أن المنتدى الاقتصادي العالمي مستعد لمرافقة الجزائر في جهودها الرامية للعصرنة سيما فيما يخص قضايا تحسين المنافسة.

وقال إنه تناول مع رئيس منتدى المؤسسات مستقبل الجزائر ومستقبل القطاع الخاص وكيفية الدعم الذي سيقدمه المنتدى الاقتصادي العالمي للجزائر، مضيفا أن منتدى دافوس يهتم كثير بالاقتصاد الجزائري وبمنطقة أفريقيا وشمال إفريقيا على وجه التحديد.

وفي رد على سؤال “الجزائر اليوم” حول تقييم المنتدى لمناخ الأعمال في الجزائر، أكد دوسك، أنه شهد تطورات إيجابية بفضل الإصلاحات التي باشرتها الحكومة التي أصبحت بدورها تتقبل مقترحات القطاع الخاص وهو ما يعتبر تطورا في حد ذاته.

وأوضح المتحدث أنه تناول مع منتدى رؤساء المؤسسات المشاركة الجزائرية في المنتدى العالمي حول أفريقيا الذي سينظم في كيغالي برواندا من 1 إلى 13 ماي القادم تحت شعار “ربط موارد إفريقيا عبر التحويل الرقمي”، فضلا عن مواضيع اقتصادية أخرى ومنها دور منتدى رؤساء المؤسسات.

وفي سؤال “الجزائر اليوم”، حول إمكانية تنظيم اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي بالجزائر، أوضح المتحدث أن كل شيء ممكن في المستقل بالنسبة للمنتدى العالمي في السنوات القادمة حيث سيتم دراسة فرصة مثل هذه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى