الجزائر

عيد الاستقلال: ابنة الرئيس الراحل جون كينيدي تهنئ الشعب الجزائري(فيديو)

وليد أشرف

وجهت ابنة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي، كارولين كينيدي، رسالة تهنئة للشعل الجزائري بمناسبة الذكرى الـ54 لعيد الاستقلال.

وجاءت رسالة التهنئة بعد أزيد من نصف قرن من رسالة التهنئة التاريخية التي بعت بها والدها الرحل جون كينيدي رئيس الولايات المتحدة والتي قراها شخصيا من البيت الأبيض بمناسبة استقلال الجزائر في جويلية 1962.

ووجهت كارولين رسالتها للشعب الجزائري من العاصمة اليابانية طوكيو أين تعمل سفيرة للولايات المتحدة الأمريكية، وهي المرة الأولى التي توجه فيها رسالة تهنئة للشعب الجزائري بمناسبة استقلاله.

وبدأت كارولين كينيدي رسالتها بالسلام عليكم، ورافقت الرسالة دبلجة بالعربية وليس بالفرنسية.

وجاء في رسالتها:” السلام عليكم، تحياتي من طوكيو، أنا كارولين كينيدي، سفيرة الولايات المتحدة في اليابان، مبروك للشعب الجزائري الاحتفال بـ54 عاما من الاستقلال، العلاقات التي تربط بين الولايات المتحدة والجزائر طويلة الأمد، وأنا فخورة بالدور الذي لعبه والدي في دعم كفاح الجزائر من أجل الاستقلال، من مجلس الشيوخ إلى المكتب البيضاوي، تناول والدي قضية الشعب الجزائري، ورأى في تطلعاتهم نفس التوق إلى الكرامة والحرية التي ألهمت الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية في 1776، تزامنا مع احتفال الأمريكيين في جميع أنحاء العالم بيوم استقلالنا، دعونا نجدد ونعزز أواصر الصداقة مع الشعب الجزائري، أرجو أن تغتنموا هذه الفرصة للتفكير في الانجاز الذي يفخر به بلدك، مع الاعتراف بضرورة الاستمرار في السعي بجد لتحقيق الحرية والسلام ورفاهية الإنسان، نيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية، أعرب عن أطيب التمنيات لكم جميعا، يوم استقلال سعيد..وتحيا الجزائر”.

رسالة كارولين وإن جاءت باسم الولايات المتحدة الأمريكية، كما قالت، إلا أنها تعيد إلى الواجهة نضال والدها الذي دافع بشراسة عن حق الشعب الجزائري في الاستقلال ونيل حريته.

يذكر أن الرئيس جون كينيدي هو أول رئيس غربي يستقبل الرئيس الراحل أحمد بن بلة في أكتوبر 1962.

الجزائر ومن جانبها ومنذ استقلالها منحت الاحترام الكبير والمنزلة الموقرة للرئيس جون كينيدي لمواقفه الإنسانية النبيلة ووقوفه إلى جانب الحق وتصريحاته من دلاس عام 1957 حول حق الشعب الجزائري في الحرية ورسالة التهنئة بالاستقلال يوم 3 جويلية 1962، حيث سارعت الجزائر المستقلة إلى إطلاق اسمه على الساحة المركزية بالابيار في العاصمة الجزائر.

  • رسالة التهنئة من الرئيس جون فيتجرالد كينيدي بمناسبة استقلال الجزائر:

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى