اتصالالعالمثقافة

غالب بن الشيخ رئيسا لمؤسسة الإسلام بفرنسا

الجزائر اليوم

عُيّن المتخصص في الشؤون الإسلامية  الفرنكو-جزائري غالب بن الشيخ الحسين على رأس مؤسسة الإسلام بفرنسا خلفا لجون بيار شوفانمون، حسبما علم اليوم الجمعة لدى المؤسسة.

وأضاف المصدر أن غالب بن الشيخ، الذي كان متصرفا إداريا وعضوا في مكتب المؤسسة منذ 2016 قد أنتخب يوم الخميس رئيسا بالإجماع ناقص صوت، وهذا خلال  انعقاد المجلس الثامن لإدارة، موضحا أن سابقه لم يرغب في تجديد عهدته على رأس هذه المؤسسة التي أنشئت منذ سنتين.

هذا وكان تعيين جون بيار شوفانمون في 2016 على رأس المؤسسة قد أحدث انتقادات  لاذعة من الجالية المسلمة المقيمة بفرنسا والتي لم تتقبل أن يترأس فرنسي من  عقيدة نصرانية لهذه المؤسسة.

وأكد الرئيس الجديد، نجل الشيخ عباس بن الشيخ الحسين، عميد المسجد الأعظم بباريس بين 1982 و1989، أن المؤسسة ستتكفل بالشباب من الناحية التربوية والثقافية والاجتماعية للحيلولة دون بروز أبواق السلفية”.

واستطرد  يقول” الأمر يتعلق بمؤسسة علمانية تعتزم أن تسمى إلى فضاء للتفتح  والإشعاع  المعرفي. فهي مكان  للنقاش الفكري وللتبادل  الثقافي وكذا لإعداد المشروع الحضاري من شأنه التصدي, لاسيما للإسلامويين “، مبرزا، من  جانب أخر، أن أحد أهداف مؤسسة الإسلام بفرنسا يتمثل في ” تيسير معرفة الشأن  الإسلامي”.

وفي هذا السياق، أشار إلى  بعض الخطوط  العريضة بالنسبة للسنتين المقبلتين، منها بالخصوص، تمويل  المؤسسة و التكوين ” المدني” للإطارات الدينية المسلمة و  البحث  في الدراسات الإسلامية, عن طريق توفير منح دراسية واستحداث جامعة شعبية لأجل جلب الجمهور الكبير لمعرفة الشأن الإسلامي.

وغالب بن شيخ الحسين دكتور في العلوم متخرج من جامعة باريس 6،  زاول موازاة مع  ذلك  تكوين فلسفي بجامعة  باريس 1، وهو مفكر إسلامي ذاع  صيته وألف عديد الكتب، من أهمها ” العلمانية  في نظر القرآن” أصدرته دار النشر الفرنسية براس دولا رونيسانس سنة 2005. كما يقدم، منذ سنة 2000  صبيحة كل يوم أحد، حصة تلفزيونية حول الإسلام تبث بالتلفزيون الفرنسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى