اتصالاقتصاد وأعمال

 فرنسا تطمح إلى تصدير نحو 900 طن من اللحوم الحمراء إلى الجزائر

سمير بن عبد الله

كشف عضو في منظمة التجارة الخارجية ومربي أبقار فرنسية، ايمانويل برنار، أن المتعاملين الفرنسيين في مجال اللحوم الحمراء يطمحون إلى تصدير نحو 900 طن من اللحوم الحمراء إلى الجزائ  خلال هذه السنة، علما أنه تم تسويق نحو 600 طن خلال سنة 2017 كما أعرب عن نية المتعاملين الأوروبيين في رفع حصتهم في السوق إلى 30 بالمائة في هذا المجال.

وجاءت هذه التصريحات على هامش الندوة الصحافية التي تم تنشيطها أمس بمطعم البستان ببهو رياض الفتح بالعاصمة، وهذا بعد الاجتماع الذي تم عقده أول أمس البعثة الأوروبية للجزائر بمهني لحوم البقر بهدف استكشاف السوق الجزائري وبحث فرص الأعمال مع المهنيين الجزائريين في اختصاص اللحوم الحمراء وأوضح المتدخلون أن الجزائر تملك سوقا كبيرة في مجال اللحوم الحمراء، حيث تشكل اللحوم مكونا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه في فن الطبخ الجزائري، كما تعتبر غذاء رئيسيا في أغلب الأطباق التي يتم إعدادها في المناسبات الكبرى (حفلات الزواج والولادة، حفلات الاستقبال، شهر رمضان المعظم، إلخ..).

ولا تتعدى نسبة الاكتفاء الذاتي في مجال اللحوم 55 % في السوق المحلي، إذ تحصي الجزائر حوالي 2 مليون رأس بقر و25 مليون رأس غنم فقط، وهي كميات غير كافية بالمقارنة مع حاجيات السكان الذي يفوق عددهم 40 مليون نسمة.

وفي هذا الظرف بالذات، تدخل لحوم البقر الأوروبية السوق المحلي لتقديم أفضل جودة بأحسن الأسعار للمستهلك الجزائري، مستفيدة بذلك من القرب الجغرافي بين أوروبا والجزائر لتقليص الكلفة.

ويتعلق الأمر هنا بتوفير لحوم أوروبية ذات جودة عالية في السوق الجزائري، تم إنتاجها وفق نمط تربية طبيعي (في فرنسا على سبيل المثال، تتغذى الأبقار الموجهة لإنتاج اللحوم من العشب والتبن بنسبة 80 % ومن المنتجات النباتية القادمة من المزرعة بنسبة 92 % مع إمكانيات مثالية لتتبع مسار الإنتاج، والذي يعد إجباريا في كامل أوروبا.

وتتمتع المنتجات الغذائية الأوروبية التي تنبع من التاريخ الغني للأقاليم الأوروبية، بشهرة عالمية بفضل قيمتها الغذائية العالية وتشكيلة الأذواق التي تبهر المتذوقين الأكثر تطلبا. وتتم تربية الأبقار على أراضي تتمتع بمناخ محيطي معتدل يحفز على نمو العشب، كما أنها تتميز بتنوع سلالاتها التي تأتي من أقاليم وجهات جد متنوعة (في فرنسا مثلا يوجد 22 سلالة من بينها 11 سلالة موجهة لإنتاج اللحوم).

ويمتاز إنتاج لحوم البقر الأوروبية أيضا بتقطيعه الدقيق والاستثنائي، والذي شكل محور عرض قام به جزار أوروبي، على هامش الندوة الصحفية.

وتم في هذا الإطار تنظيم ملتقى تقني لتقديم الاختصاص، استهدف بالأخص فئة مستوردي وبائعي الجملة للحوم، الجزارين التقليديين، ومهنيي المطاعم للتشجيع على استخدام المنتج الأوروبي في السوق والتعريف به على أوسع نطاق. ونظمت خلال هذه التظاهرة مواعيد أعمال بين المنتجين الأوروبيين والمتعاملين المحليين.  يذكر أن أوروبا تحتل المركز الثالث عالميا من حيث إنتاج لحوم الأبقار بـ 7,8 مليون طن حسب إحصائيات سنة 2016.

وتنتج فرنسا لوحدها 20 % من إجمالي الإنتاج الأوروبي لتكون بذلك على رأس المنتجين في القارة العجوز.

وفي الأخير أشار المتدخلون أن هذه الشراكة ستسمح بنقل التكنولوجيات  في مجال اللحوم التي يتم نقلها في شاحنات جد متطورة وفي ظروف  جد مواتية.

لحوم اوروبية
لحوم اوروبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى