اتصالاقتصاد وأعمالالرئيسيةتكنولوجياجازيسلايدر

فينتشانزو نيشي: الجيل الرابع سيعيد جازي بقوة لريادة السوق الجزائرية

 

عبد الوهاب بوكروح

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة جازي فينتشانزو نيشي، أن الجيل الرابع يمثل رهان جديد لشركة جازي العائدة بقوة لتأكيد ريادتها في السوق الجزائرية والمساهمة في ردم الهوة الرقمية من خلال خلق مناخ اقتصادي مناسب وتوفير مضمون رقمي وطني.

وقال فينتشانزو نيشي، خلال ندوة صحفية بالجزائر بمقر جازي بالعاصمة الجزائر، بمناسبة إطلاق خدمة الجيل الرابع في قسنطينة وسطيف والجلفة في الفاتح أكتوبر الجاري، إنه يثمن بقوة التفاعل السريع للحكومة وسلطة

ضبط البريد والاتصالات السلكية واللاسكيلة، في إطلاق الخدمة والموافقة على عروض الشركة.

وجدد فينتشانزو نيشي، تأكيد جازي الجديدة على ريادتها الفعلية لسوق الهاتف النقال في الجزائر، وهو ما تأكد للمستخدمين في الولايات الثلاثة الإجبارية، وفي 20 ولاية أخرى قبل نهاية العام الجاري للمساهمة الفعالة من طرف جازي التي أصبحت منذ جانفي 2015 شركة عمومية اقتصادية بمساهمة الصندوق الوطني للاستثمار، في ردم الهوة الرقمية التي كانت تعانيها البلاد في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وتم تحقيق سرعة قياسية عند 67.23 ميغابت/ثانية خلال تجربة أجريت الأحد 2 أكتوبر خلال الندوة الصحفية، وهو ما يعادل 6 إلى 10 مرات متوسط سرعة الجيل الثالث، و30 مرة على الأقل سرعة الانترنت الثابت لاتصالات الجزائر.

وشدد وجدد فينتشانزو نيشي، على عزم جازي على استغلال الفرصة التي توفرها تكنولوجيا الجيل الرابع والتدفق الجد عالي النقال، في تنمية مناخ أعمال يسمح بتطوير محتوى رقمي جزائري من خلال الدعم الذي ستوفره جازي للشركات الناشئة متخصصة في المحتوى، مشيرا إلى إنشاء حاضنة للمؤسسات الناشئة في المعهد الوطني للإعلام الآلي وحاضنة في أكاديمية جازي ، فضلا عن دعم الشباب المبدع حامل المشاريع والمطورين الجزائريين الشباب.

وقال المتحدث، إن الجزائر تتوفر على موارد بشرية هامة بإمكانها استغلال الجيل الرابع لتطوير الاقتصاد الجزائري.

وأستطرد نيتشي، أن سرعة تفاعل الحكومة وسلطة الضبط، كان مفاجئا، حيث كانت كل التوقعات مشيرا إلى تاريخ الفاتح نوفمبر المجيد، على اعتبار أن إطلاق الجيل الثالث كان في 5 جويلية، مجددا جاهزية المتعامل الرائد لتوفير تغطية نوعية وجيدة للتراب الوطني، وضمان محتوي وطني حقيقي في صالح الاقتصاد الوطني، من أجل تحويل جازي الشركة العمومية الاقتصادية إلى متعامل رقمي مرجعي في الجزائر، والتأكيد على نجاح تجربة الشراكة العمومية -الخاصة، وهذا بنفس الروح والديناميكية التي جعلت جازي في وقت قصير المتعامل الذي ساهم في دمقرطة الهاتف في الجزائر.

وأوضح المتحدث، أن جازي، تجاوزت كل المراحل الصعبة وتمكنت في ظرف وجيز من تعديل وضعيتها على كل الأصعدة، مشيرا إلى أن عدد المشتركين في خدمة الجيل الثالث تجاوز 5.4 مليون مشترك فعلي بحسب أرقام سلطة الضبط إلى 30 جوان، من مجموع 16.6 مليون مشترك في الخدمة بالجزائر.

 

أسعار تنافسية للجيل الرابع وخدمة ذات قيمة مضافة

أكد نيتشي، أن جازي، الذي كان له الفضل في دمقرطة الهاتف بالجزائر، لن يغير سياسته بمناسبة إطلاق الجيل، مشيرا إلى أنه سيطبق نفس أسعار الجيل الثالث ويوفر تشكيلة منة الخدمات التي تتناسب مع كل الاحتياجات بالنسبة للمهنيين أو المستهلكين العاديين، من خلال طرح عروض 5 و10 وحتى 20 جيغا.

وأستطرد المدير العام لجازي، توماس هربرت غوتجاهر، أن إطلاق الجيل الرابع مرحلة مهمة للغاية في حياة جازي وفي مسار تحولها إلى متعامل رقمي مرجعي، وتقديم خدمات رقمية ذات قيمة مضافة وتوفير فرصة إبداع بالنسبة للكفاءات الجزائرية.

وأوضح المدير العام لجازي، أن الشركة ستعمل على التأقلم مع التحولات الهيكلية التي يعرفها قطاع الاتصالات النقالة، وذلك من خلال وضع المستهلك في قلب هذه التحولات من خلال توفير محتوى يناسب تطلعاته ويستجيب لاحتياجاته الحياتية.

وبخصوص المحتوى، أوضح المتحدث أن الجيل الثالث أو الرابع ماهي سوى طرق سيارة للمعلومات، وعلى الشركة توفير محتوى رقمي وطني، وضمان تغطية جيدة، مضيفا أن جازي تخطط لضمان تغطية بالجيل الرابع هي الأكبر من نوعها فdjezzy-1ي الجزائر، من خلال تغطية 19% من الجزائريين بنهاية 2016 أي قبل نهاية المهلة المتفق عليها في الرخصة وبلوغ 54% بنهاية سبتمبر 2021، وهو الالتزام الذي يضع جازي في الصدارة بالمقارنة مع المنافسين بأزيد من ضعفي معدل التغطية في 2016-2017، من أجل ردم حقيقي للهوة الرقمية وتوفير قاعدة صلبة للدفع الالكتروني والتجارة الالكترونية والصحة الالكترونية والتربية الالكترونية، مشيرا إلى أن مجموعة فيمبلكوم سيتثمر 1 مليار دولار للخماسي القادم لتحديث شبكة الجيل الثاني ومواصلة انتشار الجيل الثالث وإطلاق شبكة الجيل الرابع (في 20 ولاية قبل نهاية العام الجاري) بوضع 1000 محطة.

 

جازي لا تقلقها المنافسة الشريفة

وبخصوص المنافسة في السوق الجزائرية، أشار الرئيس التنفيذي لجازي، أن الأخيرة مستعدة للمنافسة الشريفة والقانونية، أما المنافسة غير القانونية فإن التشريعات الجزائرية كفيلة بوضع حد لها وخاصة منذ صدور قانون المالية التكميلي للعام 2015 الذي أدرج نظام الغرامات على المخالفين من طرف سلطة الضبط.

 

إطلاق نظام الالكتروني

أعلن الرئيس التنفيذي لـجازي، فينتشانزو نيشي، عن توقيع اتفاقية خاصة بالدفع الالكتروني (e-paiement) يوم الثلاثاء بالشراكة مع جمعية البنوك والمؤسسات المالية، وشركة النقد الآلي والعلاقات التلقائية بين البنوك ”ساتيم” من أجل توفير خدمة الدفع الالكتروني، بما سيمكن المشتركين من الاستفادة من خدمات الدفع الالكتروني باستخدام هواتفهم الجوالة والقيام ببعض العمليات الالكترونية من هواتفهم.

 

20 ولاية قبل نهاية العام

بعد إطلاق الجيل الرابع في 1 أكتوبر بكل من سطيف وقسنطينة والجلفة بنجاح، شرع جازي في وضع اللمسات الأخيرة لنشر شبكته من الجيل الرابع في عشرين ولاية قبل نهاية عام 2016.

وسيتم إطلاق الخدمة في ولايات:الجزائر العاصمة، وهران، بجاية والبويرة، تيارت، سكيكدة، المدية، مستغانم، عين الدفلى، البليدة، تلمسان، باتنة، تيزيوزو، برج بوعريريج، بومرداس، الواد وميلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى