الجزائر

قانون الاستثمار: جبهة التحرير الوطني تنتقد قاعدة 49/51

وليد أشرف

أنتقد نواب جبهة التحرير الوطني في المجلس الشعبي الوطني بالجملة قاعدة الاستثمار 15/49 واصفين إياها بالمعرقلة لتدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مطالبين الحكومة بضرورة ربطها بالقطاعات الإستراتجية فقط.

وقبل بداية تدخلات نواب البرلمان، قدم وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب مشروع القانون خلال جلسة علنية برئاسة محمد العربي ولد خليفة رئيس المجلس الشعبي الوطني قبل تقديم التقرير التمهيدي حول القانون من طرف لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط ليتم بعدها فسح المجال أمام نواب الشعب للمناقشة.

وشدد النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني بهاء الدين طليبة على أن مشروع القانون يعتبر مقدمة للتعاطي الفعلي للسلطات مع ملف الاستثمارات، في إطار المسعى الرامي لتنويع الاقتصاد الوطني والتخلص من التبعية من المحروقات، فيما ذهب محمد شريف ولد الحسين بإعادة ضبط قاعدة 51/49 الخاصة بالاستثمار الأجنبي وقصرها على القطاعات الإستراتيجية.

وطالب النائب من نفس الحزب، إبراهيم بولقان، بإلغاء قاعدة الاستثمار 51/49 أو حصرها فقط في القطاعات الإستراتيجية الحساسة للبلاد، مضيفا أن الجزائر لها تجربة مريرة مع هذه القاعدة التي تسببت في نفور تام للمستثمرين الأجانب منذ 2009 واستمرارهم في العزوف عن الوجهة الجزائرية، مشيرا إلى أن الوجهة الجزائرية ستزداد صعوبة خلال السنوات الخمسة القادمة بحسب جميع التقارير الصادرة عن الهيئات المالية الدولية والسبب الرئيس في ذلك شروط الاستثمار ومناخ الأعمال في البلاد.

ودعا إلياس سعدي الحكومة إلى القيام بإعداد حصيلة عن الاستثمارات الأجنبية منذ إدراج هذه القاعدة في إطار قانون المالية التكميلي لسنة 2009.

من جهته أعترف وزير الصناعة والمناجم، بأن التدفقات المالية الأجنبية نحو الجزائر استهدفت عمليات محددة بقصد المضاربة وليس من أجل استثمارات طويلة الأمد، مضيفا أن حاجة الجزائر للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات المنتجة، لا يعني قبولها للفوضى.

وأكد بوشوارب بخصوص حق الشفعة، أن الجزائر تريد مطابقة تشريعاتها مع ما يحصل في العالم.

وفي مقابل انتقادات نواب جبهة التحرير الوطني الناعمة، ومطالب حزب العمال الحازمة بضرورة سحب المشروع لأنه يهدف لنهب الموارد المالية للبلاد بحسب رمضان تعزيبت، تدخل نواب التجمع الوطني الديمقراطي حزب الوزير بوشوارب، للدفاع عن الوزير.

وفي ربط غريب بين الموضوع الذي هو مناقشة مشروع قانون الاستثمار، والانتقادات التي وجهت لوزير الصناعة من المعارضة، قالت إحدى نواب الحزب في البرلمان إن بوشوارب يتعرض لحملة في داخل البلاد وخارجها(؟).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى