العالم

قطر ترفض لائحة مطالب مهينة من جيرانها الخليجين

أكدت قطر السبت 24 يونيو، أن لائحة المطالب الصادرة عن دول الحصار وعلى رأسها السعودية لإنهاء الأزمة المتفاقمة في الخليج، غير منطقية وتتعدى على سيادتها.

وقطعت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من جوان، واتخذت إجراءات عقابية بحقها بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها والطلب من القطريين مغادرة أراضيها.

ولاحقا أصدرت هذه الدول ومصر لائحة مطالب من 13 نقطة وأعطت الدوحة مهلة 10 أيام لتنفيذها من أجل رفع الإجراءات التي اتخذتها بحقها. ومن بين تلك المطالب إغلاق قناة “الجزيرة”. غير أن قطر اعتبرت هذه المطالب غير واقعية.

وفي بيان صادر السبت، أكد مدير مكتب الاتصال الحكومي بقطر الشيخ سيف بن أحمد أن مطالب دول الحصار “ليست لمحاربة الإرهاب بل للحد من سيادة دولة قطر والتدخل في سياستها الخارجية”.

وأضاف أن هذه المطالب لا تتسق مع المعايير التي وضتعها كل من الخارجية الأمريكية والبريطانية بأن تكون “منطقية وقابلة للتنفيذ” و”واقعية ومتوازنة”.

وتعكف قطر بحسب بيان لوزارة خارجيتها السبت على دراسة لائحة المطالب والتي تشمل 13 مطلبا لم يتم الإعلان عنها رسميا ولكن تم تسريبها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى