العالم

قطر: مستعدون لتلبية احتياجات تركيا من الغاز في 5 ايام

وليد اشرف

أكد وزير الطاقة القطري، استعداد بلاده لسد حاجيات تركيا من الغاز الطبيعي خلال مدة لا تتعدى 5 أيام في ما يمثل التحدي المباشر لتدهور العلاقات التركية الروسية على خلفية إسقاط تركيا لطائرة سو -24 داخل الأجواء السورية.

وقال وزير الطاقة القطري ونائب رئيس وزراء قطر السابق “عبدالله حمد العطية” ، إن بلاده تستطيع تلبية احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي، وبالكميات المطلوبة في غضون 4 أو 5 أيام.

وكان العطية يتحدث على هامش “قمة البوسفور السادسة” التي نظمتها منصة التعاون الدولي (UiP-ICP) في إسطنبول، بين 8 و11 ديسمبر الجاري، التي تشارك فيها مجموعة من السياسيين ورجال الأعمال وصناع القرار من مختلف دول العالم.

وقال العطية، خلال القمة إن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، سمع أثناء زيارته الأخيرة إلى الدوحة تأكيدات قطرية بعدم وجود أي عقبات من الجانب القطري تتعلق بنقل الغاز إلى تركيا، نستطيع أن نقدم إمدادات الغاز إلى تركيا بالكميات التي تريدها، وكما تعلمون لدينا أكبر ناقلات الغاز المسال، ونستطيع إيصال الكميات المطلوبة في مدة لا تتجاوز 5 أيام.

وذهب العطية بعيدا بالقول، سنبيع الغاز لتركيا بأسعار مخفضة.

ودخلت تركيا وقطر في تحالف قوي منذ وصول طيب أردوغان الاخواني إلى الحكم في تركيا، وعززت قطر وتركيا تحالفهما واصطفافهما خلف تنظيم داعش الإرهابي وتقديم الدعم اللازم له على كافة الصعد.

وتستورد تركيا حاليا الغاز من الجزائر وروسيا وكردستان العراق وإيران.

ويربط الجزائر بتركيا عقد توريد الغاز إلى غاية 2024.

وشارك في القمة الأمير تركي الفيصل آل سعود رئيس مركز الملك فيصل للبحث والدراسات الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى