اتصالاقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

كلفة توسعة مطار هواري بومدين 800 مليون دولار

أحمد أمير

بلغت تكلفة انجاز توسعة مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة 80 مليار دينار جزائري(800 مليون دولار).

وأعلن وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، اليوم السبت 28 يوليو، خلال زيارة إلى مختلف ورشات المشروع منها البناية الرئيسية وخط ميترو وبرج للمراقبة ومدرج إقلاع الطائرات، انه قد تم بلوغ المرحلة النهائية من الانجاز.

وبلغت النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال 88 %، مضيفا أن نسبة تقدم انجاز البناية الرئيسية للمطار قد وصلت الى99%.

وتم الشروع في تجربة الأنظمة داخل البناية الرئيسية للمطار كنظام المراقبة والإضاءة والمصاعد والتكفل بأمتعة المسافرين.

وتقتضي هذه المرحلة تنسيقا محكما بين مختلف الشركات الوطنية والأجنبية التي تسهر على أشغال الانجاز، حيث تعمل هذه الأخيرة على إيصال مترو الأنفاق إلى المطار وتزويده بسكة حديدية وبفندق أربع نجوم  وإعادة تأهيل مدرجه الرئيسي لهبوط وإقلاع الطائرات وكذا بناء برج مراقبة جديد وتجهيزه.

وبالنظر إلى مخطط استلام المطار، تعرف وتيرة الانجاز تقدما مدته شهر مقارنة بالآجال التي تم ضبطها مسبقا.

وأشار زعلان أن تكوين الأعوان والتقنيين المكلفين بتسيير المطار الجديد وتجهيزاته، والذي يعد شق أساسي، قد شرعت فيه مؤسسة تسيير مطار الجزائر.

ويهدف إنجاز مطار ثاني بقدرة استيعاب سنوية تفوق العشر ملايين مسافر، بالإضافة إلى المطار الدولي الحالي (6 مليون مسافر سنويا) إلى الولوج إلى سوق العبور الذي يعد سوقا هاما حاليا في مجال النقل الجوي.

 

شراء 25 طائرة جديدة

يتزامن بناء هذا المطار الجديد مع عملية تجديد أسطول شركة الخطوط الجوية الجزائرية حيث سيتم اقتناء ما لا يقل عن 25 طائرة جديدة خلال الفترة الممتدة من سنة 2019 إلى سنة 2024.

ويمتد المطار الجديد على مساحة 20 هكتارا، مجهزا بحظيرة سعتها 4.500 سيارة وثلاث حظائر للطائرات ومسارات بمساحة تتجاوز 424 ألف مربع فضلا عن 120 نقطة تسجيل و84 شباك مراقبة.

ويمكن للمطار الجديد نقل حوالي 10 ملايين مسافر سنويا وتسيير 1.800 متاع في الساعة.

 

ربط المطار بالمترو والسكة الحديدية

وكانت الشركة العمومية كوسيدار قد شرعت العام الماضي في أشغال انجاز توسعة مترو الجزائر الرابطة بين الحراش والمطار الدولي على امتداد 9.5 كم تشمل 9  محطات و 10 منافذ تهوية. وينتظر أن يتم استلام هذا المشروع نهاية 2019 / مطلع 2020.

كما سيتم تدعيم الشبكة بخط سكك حديدية يربط بين المطار وباب الزوار على امتداد 3 كم (منها 1.4 كم تحت الأرض) بكلفة 9 ملايير دج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى