الجزائر

لوح: على قضاة النيابة تحريك الدعوى العمومية ضد التعدي على الأراضي الفلاحية

ريم بن محمد

شدد وزير العدل حافظ الأختام طيب لوح، الخميس 20 يوليو، بوهران على قضاة النيابة بضرورة تحريك الدعوى العمومية ضد كل أشكال التعدي على الأراضي الفلاحية.

وذكر الوزير خلال إشرافه على مراسم تنصيب النائب العام الجديد لدى مجلس قضاء  وهران أنه يتعين على قضاة النيابة تحريك الدعوى العمومية في حالات التعدي والمساس بالأراضي الفلاحية بالطرق غير الشرعية والمخالفة للقوانين مهما كان مصدر هذا الاعتداء سواء كان من الهيئات العمومية أو الخواص.

وذكر لوح، أن المحافظة على الأراضي الفلاحية من منطلق أنها من وسائل التي تضمن الأمن الغذائي والاستقرار الاجتماعي قد أدرجت في الدستور الأخير المعدل من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والذي حث من  خلالها أيضا على محاربة كل المساس بالأراضي الفلاحية.

ودعا ا لوح قضاة النيابة “المتابعة بكل صرامة وبقوة القانون حالات التعدي غير القانوني على الأرضي الفلاحية، مبرزا أن ذلك يقتضي مساهمة جميع مؤسسات الدولة الأخرى في الوقاية ومحاربة التعدي على هذا المجال الحيوي.

واعتبر وزير العدل، أن القضاء يعد حلقة من سلسلة محاربة الفساد وكل الجرائم الأخرى المتصلة  اختلاس المال العام وغيرها التي تحتاج إلى تدخل مختلف الفاعلين مستحسنا  على  سبيل الاستدلال، المبادرة التي قامت بها إدارة أملاك الدولة بإحدى الولايات مؤخرا برفعها لدعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية لإلغاء الكثير من العقود التي مست العقار الفلاحي بذات الولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى