الجزائر

لوح للصحافة الجزائرية:  “يجب تفادي التعليق على القضايا المطروحة أمام”

وليد أشرف

دعا وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، الاثنين 30 مايو بالجزائر العاصمة، وسائل الإعلام الوطنية وبعض السياسيين إلى تفادي التعليق على القضايا المطروحة أمام القضاء، مشددا على ضرورة التزام الجميع بالمساهمة في زرع ثقافة دولة القانون.

ورفض لوح التعليق على عملية إدراج مجمع الخبر في بورصة الجزائر، مضيفا أنه “لا يمكن التعليق على القضايا المطروحة أمام القضاء لأن الدستور و القوانين لا تسمح بتقديم تعاليق حول القضايا المتواجدة على مستوى العدالة”.

ودعا لوح خلال رده على هذا السؤال الذي طرح على هامش جلسة علنية بمجلس الأمة “جميع فئات المجتمع  إلى المساهمة في زرع ثقافة دولة القانون”.

وبخصوص مراجعة وسن بعض القوانين وذلك بعد المصادقة على التعديل الدستوري الأخير، أكد لوح أن هذه المراجعة “ستتم في القريب العاجل” وذلك عقب عرضها على مجلس الوزراء، مشيرا إلى عرض مشروع القانون المتعلق بإنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان “قريبا أمام مجلس الوزراء، وذلك وفقا للمعايير الدولية والمبادئ التي صادقت عليها المجموعة الدولية”.

وبخصوص مكافحة الإرهاب، ذكر لوح أن الجزائر قدمت خلال اجتماع مجلس وزراء العدل العرب، مقترحا يقضي بتعديل اتفاقيتين عربيتين، الأولى تتعلق بمكافحة الإرهاب تعود لسنة 1998 والثانية تخص غسيل الأموال وتمويل الإرهاب تعود لسنة 2010، مضيفا أن الجزائر دعت من خلال هذا المقترح  إلى إدراج أحكام ضمن هاتين الاتفاقيتين ترمي إلى تجريم الفدية للخاطفين وذلك من أجل تجفيف منابع تمويل الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى