اتصالاقتصاد وأعمالالرئيسيةتكنولوجياجازيسلايدر

ماتيو غالفاني لـ”الجزائر اليوم”: التحول الرقمي بدأ فعلا داخل جازي

عبد الوهاب بوكروح

أكد المدير العام لمتعامل الهاتف النقال جازي، ماتيو غالفاني، أن الشركة حققت زيادة قوية جدا في عدد زبائن الجيل الثالث والرابع في ظرف قياسي بفضل الوتيرة العالية لنشر شبكتها للجيل الثالث والرابع، مشيرا إلى الزيادة الهائلة في استهلاك البيانات وبخاصة مع الجيل الرابع.

وقال غالفاني، في لقاء مع “الجزائر اليوم” وبعض وسائل الإعلام الأخرى، بمقر الشركة بالعاصمة الجزائر، الأربعاء 28 مارس، إن زبائن المتعامل سيكتشفون عروضا غاية في الأهمية بداية من الأسبوع القادم، ومنها الحصول على رصيد انترنت مهدى لمدة تصل إلى 60 يوما على كل عملية شراء خط جديد وموديم الجيل الرابع.

ويسمح العرض الجديد للزبائن بمعرفة تفاصيل الرصيد ومستوى الاستهلاك وماهي الخدمات المفضلة بطريقة رقمية كاملة، لأنه من الأحسن الحصول على عروض متنوعة في مجال البيانات، لكن من الجيد توفير أليات للزبون لمعرفة مستوى الاستهلاك. مضيفا “حاليا لدينا نتائج هذه التحقيقات وبعد تواصلنا مع الزبائن وطرحنا أسئلة عليهم مكنت من رصد بعض الاحتياجات الجديدة، سنحاول الاستجابة لها..نحن تحكمنا آجال قانونية، وبعد المصادقة على العرض من طرف سلطة الضبط سنقوم بالإعلان عنها”.

وكشف غالفاني، أن عدد زبائن الجيل الرابع ينمو بوتيرة أسرع من تلك التي سجلت بالنسبة للجيل الثالث، بفضل أكبر شبكة للجل الرابع في الجزائر والتي بلغت 1200 موقع للجيل الرابع في ظرف 6 أشهر.

واستطرد جالفاني، أن عدد زبائن الجيل الثالث والرابع تجاوز 8 ملايين مشترك ما يعادل 50% من زبائن المتعامل، مجددا التأكيد على الالتزام الذي يعمل جازي على تنفيذه بفضل الشراكة الإستراتيجية مع الصندوق الوطني للاستثمار والشراكة التكنولوجية مع فيون (Veon) فيمبلكوم سابقا، الذي تحول كليا إلى منصة تكنولوجية رائدة.

وأفاد المدير العام لجازي، أن المتعامل يتمتع بصحة مالية جيدة ودعم تكنولوجي قوي من متعامل عالمي، مما يسمح بمرافقة جهود الحكومة الجزائر للتحول الرقمي وإقامة اقتصاد رقمي فعلي.

وشدد غالفاني، على أن إستراتجية التحول التي تعمل على تنفيذها بقوة جازي، تتضمن جملة من البنود الاستثمارية منها الاستمرار في نشر شبكتها وخاصة الجيل الرابع وتحديث الجيل الثاني، وتعزيز مواردها البشرية بكفاءات عالية في مهن التكنولوجيا الرقمية والإحصاء والرياضيات، فضلا عن فتح سلسلة من المحلات الجديدة تناهز حوالي 200 محل من أجل تعزيز الصلة بالزبائن وكسب قطاع عريض جديد من الزبائن بالتركيز على زبائن البيانات التي تعد رهان المستقبل بالنسبة للمتعامل الرقمي المرجعي، مؤكدا على أن الشركة تتمتع بصحة مالية جيدة.

وفي سياق الحديث عن الصحة المالية التي تتمتع الشركة ولضمان ريادتها التكنولوجية شرعت الشركة منذ فترة في إنجاز مقر جديد وفق معايير فيون(Veon) التكنولوجية الجديدة، والذي سيوفر مناخا للإبداع التقني والتكنولوجي للكفاءات التي تراهن عليها الشركة لتأكيد تحولها الفعلي والحقيقي بما يتماشى مع احتياجات بناء نظام بيئي قادر على ضمان تأسيس صناعة تكنولوجية.

وقال جالفاني، إن جازي ومن خلال الخدمات والعروض التي سيطلقها مطلع أبريل ستعطي دفعة قوية لزبائن الشركة لاسيما في مجال البيانات ليس فقط على الصعيد الكمي، بل وأيضا ستعمل الشركة على زيادة منسوب الشفافية في استخدام خيارات استهلاك البيانات، مضيفا أن الرهان الحقيقي مع قدوم الجيل الرابع يكمن في الإبداع وضمان جودة الخدمة واقتراح الحلول التكنولوجية والتقنية وهو الرهان الذي ستكسبه جازي بفضل شبكتها الأقوى وطنيا في مجال الجيل الرابع بشهادة سلطة ضبط البريد والاتصالات، وكذا بفضل الدعم الفني والتكنولوجي الذي يتوفر عليهما فيون (Veon).

وشدد جالفاني، على أن تحول فيون (Veon) إلى منصة تكنولوجية بالكامل ينسحب على كمل فروعه حول العالم بما فيها جازي في الجزائر وهو ما سيمكن الاقتصاد الجزائري عموما من تحقيق مكاسب هامة في مجال الاقتصاد الرقمي وهو ما تطمح إليه الحكومة الجزائرية عبر ذراعها الاستثمارية الصندوق الوطني للاستثمار الذي يملك 51%من رأسمال جازي.

 

زيادة قوية في استهلاك البيانات

أشار جالفاني إلى الوتيرة الايجابية جدا لحوالي أشهر من إطلاق الجيل الرابع، مسجلا الزيادة القياسية في استهلاك البيانات بفضل الشبكة القوية التي تتوفر عليها الشركة والبالغة حاليا 1200 موقع إشارة للجيل الرابع على مستوى 20 ولاية التي تمكن من تغطيتها منذ أكتوبر الفارط.

وميز المتحدث بين ثلاث مستويات من الاستهلاك لدى زبائن الشركة، وهم مستوى أول بمعدل النصف يستهلك الصوت أكثر من البيانات، وربع أخر يستهلك بشكل متوازن بين الصوت والبيانات، بينما الرابع الثالث، يستهلك البيانات بشكل أكبر من الصوت وهو الاتجاه السائد بفضل انتشار الجيل الثالث والرابع، حيث يحصي المتعامل أزيد من 8 ملايين زبون من الجيل الثالث والرابع، مضيفا ” لتكون اليوم رائدا فهذا يعني أنك تتوفر على أحسن شبكة وأحسن سعر وأحسن خدمة، وهو ما تتوفر عليه جازي بفضل قوة شبكتها، رغم التأخر الذي عرفته مع الجيل الثالث”، كما أن “الرائد هو من يغطي أكبر نسبة من السكان وليس بعدد الولايات وليس إطلاق هوائي في عاصمة ولاية ما والحديث عن تغطية الولاية”.

 

تغطية مناطق الكثافة الهائلة ونقاط الظل

أكد جالفاني على أن جازي وفي إطار التزامها بضمان جودة الخدمة لجميع زبائنها تعمل على تغطية ذات جودة عالية للجميع بمن فيهم المتواجدين في مناطق الكثافة السكانية العالية ومناطق الظل رغم ما تتطلبه العملية من استثمارات إضافية هائلة على غرار الكثير من الأحياء في العاصمة الجزائر التي تعتبر مناطق ظل يصعب تغطيتها في الظروف العادية، مشيرا إلى أن الشركة تنتبه بعناية فائقة لمشكلة تداخل الدبدبات مع المتعاملين الآخرين.

ويتم تطبيق نفس الحرص في جميع الولايات مع الاحترام الدقيق لاحتياجات الزبائن والسلوك الاستهلاكي.

 

لازيادة في الأسعار

استبعد المتحدث زيادة الأسعار رغم الضغوط التي تمثلها زيادة الاستهلاك البيانات في الجزائر.

وكشف جالفاني، أن 60% من الاستهلاك في الجزائر يأتي من خلال المشتركين في شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك البالغ عددهم حوالي 17.5 مليون مشترك بالجزائر.

وهو ما يجعل هذا النمط من المستهلكين على تواصل دائم مع الشبكة.

وتحدث جالفاني عن خاصية أخرى تميز شبكات الهواتف الجوالة في الجزائر وهي غياب شبكات كافية من الألياف البصرية مما يدفع المتعاملين إلى ضرورة نصب عدد أكبر من الهوائيات والمحطات لضمان الخدمة مما ينعكس على الاستثمارات، معترفا بأن الأسعار الحالية اقل بكثير من نظيراتها في الدول الأوروبية.

 

ضرورة تقاسم التجهيزات

ألح جالفاني على ضرورة الانتقال في الجزائر إلى مرحلة تقاسم التجهيزات بين المتعاملين الثلاث على اعتبار أن الكثير من الاستثمارات في إنشاء محطات جديدة هي بمثابة خسارة صافية للخزينة العمومية لأنها تجهيزات تستورد بالعملة الصعبة من الخارج وخاصة في ظل الأزمة المالية الحالية وحاجة الجزائر لكل دولار.

وقال جالفاني، إن الحل هو في تقاسم التجهيزات المتواجدة مثلا في المناطق الحدودية أو المتواجدة على المحاور الطرقية المختلفة ومنها الطرق السريع شرق غرب أو شمال جنوب، لأنه لا حاجة لوضع ثلاث هوائيات في منطقة واحدة لضمان تغطية لا يتم استعمالها في الواقع إلا نادرا، مما يعتبر هدرا للموارد النادرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى