اقتصاد وأعمال

مالك قناة “بور تي في” حصل على صفقات بقيمة 27 مليون دولار من جازي

نسرين لعراش

بلغت قيمة صفقات الإشهار والعقود الخاصة بمناولة مركز النداء بين شركة جازي، ومالك قناة “بور تي. في” الفرنسية، في الفترة 2009 و2015 تجاوزت قيمتها 27 مليون دولار ما يعادل 220 مليار سنتيم.

وكشف مصدر مطلع أن مالك شركة بور تي في، استفاد كثيرا من علاقاته مع مدير جازي السابق ثامر المهدي.

وأوضح المصدر، أن مالك قناة بور تي في، استفاد لعدة سنوات من امتياز تسيير محفظة الإشهار التابع شركة جازي، واتفاق أخر متعلق بمركز النداء.

وقدرت قيمة آخر فاتورة بين شركة جازي ومركز النداء التابع لمالك القناة التي تشن حملة تشويه شرسة ضد شركة جازي، بلغت 27 مليون دولار، فضلا عن الإشهار السنوي الذي كان يحصل عليه لصالح جريدة تابعة له.

وأكد مصدر “الجزائر اليوم”، أن فواتير مالك قناة بور تي في، كانت تعامل بأولوية من قبل الشركة بأمر من المدير العام تامر المهدي وكذلك من المدير الذي استخلفه فيليب تومه بعد هروبه من الجزائر فارا من العدالة بجواز سفر بريطاني، حيث كانت شركة فوكس الجزائر، تحصل على مستحقاتها قبل كل المتعاملين الآخرين، سواء الأموال المتعلقة بصفات الإشهار أو مركز النداء.

يشار إلى أن فيليب تومه، كانت له علاقات مشبوهة مما جعل السلطات تضعه تحت المراقبة.

وأضاف المصدر أن نفس المعاملة توفرت لذات الشركة من طرف أندري بركات المسؤول السابق في جازي، والذي تحفظت السلطات الجزائرية على تجديد عقد العمل الخاص به في مراس 2015، لأسباب أمنية.

وحاول مالك قناة بور تي في، الدخول في المفاوضات الخاصة بشراء الحكومة الجزائرية لحصة لـ51% من رأسمال جازي في 2013و2014 والتي توجت بالنجاح في جانفي 2015، إلا أن وزارة المالية التي كانت تقود المفاوضات مع الطرف الروسي، أبلغته أنه لا يملك أي صفة أو صلة بالملف حتى يشارك في المفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى