اقتصاد وأعمال

محافظ بنك الجزائر يطالب البنوك باستقطاب الأموال المكتنزة

الجزائر اليوم

دعا محافظ بنك الجزائر محمد لوكال، يوم الأربعاء 17 يناير، بالجزائر البنوك إلى التجند وبشكل حازم بهدف استقطاب السيولة النقدية المتراكمة خارج القنوات البنكية الرسمية  وتوجيهها نحو أهداف تمويل الاقتصاد وتنويعه.

وأشار لوكال أن العديد من التدابير تم اتحادها وعززت هذا الإجراء  الذي يهدف بصفة خاصة إلى إشراك جميع المواطنين والجهات الفاعلة الاقتصادية في تعميم الأعمال المصرفية بفعالية وكفاءة.

واعتبر لوكال أن القطاع المالي والمصرفي مسؤول عن مرافقة هذه الديناميكية من خلال تنويع أكبر في الخدمات والمنتجات المصرفية وتوسيع نطاق المنتجات المالية.

وأصر على أن الوسيط البنكي يجب أن يلعب دورا حاسما في المشاركة الواسعة لمختلف الجهات الفاعلة دون تمييز في سلمها، وكذا الإسهام في الجهود الرامية إلى تنويع وتطوير الاقتصاد الوطني.

وأوضح لوكال أن هذه المشاركة المتعددة الجوانب يجب أن تجذب نظيرتها في الكفاءة العملية  للنظام المصرفي والمالي، والتكيف المستمر مع احتياجات العملاء وقدرته على الابتكار التكنولوجي.

وأشار لوكال إلى أن التدابير التي دخلت حيز التنفيذ تدخل ضمن هذه الأهداف، مشيرا إلى  حق كل مواطن لاكتساب حساب بنكي على النحو المحدد في  تعليمة ديسمبر 2012 الصادرة عن بنك الجزائر والتي تحدد الإجراء المتعلق بحق افتتاح حساب بنكي.

وتم تعزيز هذا التوسيع في مرحلة ثانية بموجب المادة 43 من قانون المالية التكميلي لعام 2015، والتي تسمح بإدراج فاعلين جدد  كمصادر لتمويل أوسع من خلال جمع الادخار  الوطني وبنكنته، وذلك عبر تنفيذ برنامج الامتثال الضريبي الطوعي حسب ذات المسؤول.

وحسب محافظ بنك الجزائري فإن النظام البنكي  مكلف  بلعب دور حاسم في اتخاذ جميع تدابير التسهيلية وإرساء الثقة المتبادلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى