اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

مستشفيات افريقية تتبنى الذكاء الاصطناعي لعمليات التشخيص

صوفيا جينيتيكس هي شركة لتكنولوجيات الصحة كشفت خلال الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لعلوم الوراثة والجينات، في فينيكس، قائمة المستشفيات الإفريقية التي شرعت في الاعتماد على الذكاء الصناعي في عملها لتحليل البيانات الجينية وتحديد التحولات التي تسبب أمراضا في المقاطع الجينية للمرضى، وبالتالي تحديد العلاج الأنجع.

ووفق ذات المؤسسة فإن 260 مستشفى عبر 46 بلدا إفريقيا تتقاسم المعارف العلاجية حول المرضى والسكان للمرضى، ما يعمل على تغذية قاعدة بيانات للنتائج البيوطبية لتسريع عمليات التشخيص والعلاج أيضا.

وبالنسبة لـ جورغي كامبلونغ الرئيس المدير العام واحد مؤسسة Sophia Genetics، فإن “الحل المسمى SOPHiA سيكون شريكا أساسيا للمستشفيات الافريفية لعلم الأورام”، مضيفا أن “سرطان الثدي على سبيل المثال تم تصنيفه كقاتل متسلسل في القارة كون نقص التشخيص الفعال والعناية الطبية المتطورة معناه أن 60 بالمائة من النساء المصابات بسرطان الثدي في إفريقيا مصيرهم الموت مقابل 20 بالمائة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي”.

وهشام منصور اختصاصي الجينات بجامعة محمد الأول بقسم الجينات بمركز علم الأورام الأزهر بالمغرب يؤكد على أن استعمال حل SOPHiA سيمكن من تحليل سريع وبثقة كبيرة لبيانات جينية من اجل تشخيص أحسن لمتابعة المرضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى