اقتصاد وأعمال

معزوزي: موارد سوناطراك تكفيها لتمويل استثماراتها

يوسف محمدي

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، أمين معزوزي، الخميس 10 مارس، أن الموارد التي يتوفر عليها المجمع تكفي لتمويل استثماراته في نشاطات التنقيب والإنتاج والنقل للمحروقات.

وقال معزوزي في تصريح صحفي على هامش الصالون السادس للتجهيزات والخدمات النفطية الذي يتواصل بالجزائر العاصمة، أن سوناطراك لديها من الموارد والإمكانيات ما يسمح لها بتمويل كل استثماراتها الخاصة بالتنقيب والاستغلال والإنتاج والنقل للمحروقات.

وبخصوص التصريحات التي أدلى بها، الأربعاء 9 مارس، وزير الطاقة صالح خبري حول لجوء المجمع الجزائري للاستدانة لتمويل استثماراته، لفت معزوزي، إلى أن الوزير “كان يتحدث في الحقيقة عن إمكانية لجوء سوناطراك للاستدانة عن طريق قرض سندي داخلي في حال عدم كفاية مواردها المالية” ليجدد بعدها تأكيده على أن هذا الاحتمال “غير مطروح في الوقت الراهن على الأقل نظرا لتوفر التمويلات اللازمة”.

من جهة أخرى أعرب معزوزي عن ثقته في تحقيق زيادة في إنتاج المحروقات نهاية السنة الجارية بالمقارنة مع الأعوام الماضية والتي عرفت تراجعا في وتيرة إنتاج المجمع من النفط والغاز.

ونوه الرئيس المدير العام لسوناطراك إلى أن المجمع تمكن من تحقيق الأهداف التي سطرها لنفسه منذ بداية السنة مضيفا في هذا الشأن: “اعتقد إننا سنتمكن من تحقيق أهدافنا بخصوص رفع الإنتاج بالنسبة للسنة الجارية”.

وأرجع معزوزي تفائله بتحقيق نمو في الإنتاج إلى التحسن المحسوس الذي سجل على مستوى تقنيات الإنتاج والاسترجاع على مستوى الحقول موازاة مع تخفيض التكاليف إلى جانب تشغيل أو إعادة تشغيل عدد من المركبات النفطية والغازية خاصة بالجنوب الشرقي للبلاد.

ويجدر التذكير إلى أن وزير الطاقة صالح خبري لم يستبعد، الأربعاء لجوء المجمع الطاقوي الأول إفريقيا إلى الاستدانة الداخلية عن طريق قرض سندي من اجل تمويل استثمارته في حال عدم كفاية موارده الذاتية مجددا استبعاد خيار الاستدانة الخارجية بجميع إشكالها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى