رياضة

مفتاح، براهيمي وبونجاح ضمن التشكيلة المثالية الإفريقية لعام 2015

خليل صالح
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أعضاء منتخب أفريقيا لعام 2015 كأفضل 11 لاعبا في العام الماضي خلال الاحتفال السنوي الذي أقامه بالعاصمة النيجيرية أبوجا الخميس 7 جانفي، لتوزيع الجوائز الأفضل في الكرة الإفريقية عن العام الماضي.
وضمت القائمة الثلاثي الجزائري محمد مفتاح (اتحاد الجزائر) وياسين براهيمي (بورتو البرتغالي) وبغداد بونجاح (النجم الساحلي التونسي)، في حين اختير زين الدين فرحات نجم اتحاد الجزائر ضمن قائمة البدلاء.
وجاءت القائمة الأساسية على النحو التالي: روبرت كيديابا (الكونغو الديمقراطية)، سارج أوريي (كوت ديفوار)، أيمن عبد النور (تونس)، محمد مفتاح (الجزائر)، أندري أيو (غانا)، يايا توري (كوت ديفوار)، ساديو ماني (السنغال)، ياسين براهيمي (الجزائر)، مبواتا ساماتا (تنزانيا)، بيير إيميريك أوباميانغ (الغابون)، بغداد بونجاح (الجزائر).
وشملت قائمة البدلاء: دجيجي ديارا، أزوبولكي اوكيتشونكو، كيلتيشي نواكالي، زين الدين فرحات، آداما تراوري، فيكتور أوسيمين، كيرموت إيراسموس.
 
 
براهيمي خامسا وفغولي سابعا في ترتيب جائزة أحسن لاعب إفريقي
من جهة أخرى، حل ياسين براهيمي خامسا في جائزة أحسن لاعب إفريقي لعام 2015، حيث جمع 59 نقطة متخلفا بنقطتين عن السنغالي ساديو ماني الرابع. وحصل براهيمي على أفضل نقاطه من تصويت الاتحادات الكروية للجزائر (5 نقاط-العلامة الكاملة) وكل من غانا وجيبوتي والرأس الأخضر ومالاوي والمغرب ( 4 نقاط). بينما حل سفيان فغولي في المركز السابع بمجموع 40 نقطة، حيث حصل على أهم نقاطه من تصويت اتحادات الجزائر (4 نقاط) ثم كل من غانا وبوركينافاسو والسودان (3 نقاط).
يذكر أن الغابوني ايمريك بيار اوباميانغ توج بجائزة أفضل لاعب إفريقي بحصوله على 143 نقطة متقدما على الايفواري يايا توري (136 نقطة) والغاني اندري ايو (112 نقطة).
إلى ذلك، حل الجزائري بغداد بونجاح في المركز الثالث في ترتيب جائزة أفضل لاعب إفريقي محلي بجمعه 63 نقطة وراء التنزاني مبواتا ساماتا مهاجم نادي تي بي مازيمبي وحارس نفس الفريق كيديابا، فيما زين الدين فرحات لاعب اتحاد الجزائر سابعا بـ49 نقطة.
وتوج منتخب كوت ديفوار بجائزة أفضل منتخب، ونادي تي بي مازيمبي بجائزة أفضل ناد، والفرنسي هيرفي رونار بجائزة أفضل مدرب، ومنتخب السنغال بجائزة الروح الرياضية. بينما حازت الكاميرونية غايل أنغاناموي على جائزة أفضل لاعبة، والغامبي باكاري غاساما على جائزة أفضل حكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى