اتصالاقتصاد وأعمالملحق الصحة

مليوني جرعة لقاح ضد الحمى القلاعية

وحيد جودي

قررت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، اقتناء أزيد من مليوني جرعة لقاح، لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية التي ظهرت في الكثير من الولايات والتي مست الأبقار بالدرجة الأولى، والماعز.

وحسب مصالح وزارة الفلاحة، فان هذه الكمية المعتبرة من شانها وضع حدا لهذا الداء الذي كبد خسائر معتبرة للفلاحين ومربي المواشي في الأيام الأخيرة، حيث احدث حالة من الطوارئ في الكثير من الولايات على غرار تيزي وزو، سطيف، برج بوعريريج البويرة، وبجاية، أين تم تسجيل 24 حالة، ما استدعى ذبح أكثر من 60 رأس من الابقار والمواشي، إضافة إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع انتشار المرض، خاصة وانه معدي بين الأبقار.

وبينما شرعت المصالح البيطرية لولاية الشلف في تلقيح أزيد من 10 ألف رأس من الغنم والبقر ضد الحمى القلاعية، وهي العملية التي سخرت لها معدات هامة وإمكانيات مادية وبشرية، كما تم تقديم نصائح وإرشادات للفلاحين ومربي المواشي للتصدى لهذا المرض من خلال العزوف عن دخول الأسواق في هذه الفترة، مع عزل الأبقار المصابة بالمرض، ناهيك عن تنظيف الإسطبلات والتقليل من الحركة.

للإشارة فان مرض الحمى القلاعية، خلف منذ سنتين خسائر كبيرة في أوساط الفلاحين من خلال هلاك المئات من رأس الغنم والبقر في ولايات تيزي وزو ، سطيف ، عنابة ، قسنطينة وأم البواقي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى