اقتصاد وأعمال

مليون فلاح غير مستفيد من التغطية الاجتماعية

أحمد أمير

دعا المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، شوقي عاشق يوسف الخميس 7 جانفي بالجزائر العاصمة أزيد من مليون فلاح غير مأجور إلى التقرب من مصالحه لتسوية وضعيتهم والاستفادة من بطاقة الشفاء والتغطية الصحية اللازمة قبل حلول 31 مارس القادم.

ويوجد في الجزائر أزيد من 1 مليون فلاح غير مأجور لا يتعدى عدد المسجلين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء 36000 فلاح.

وقال شوقي عاشق، إن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء سيمكن الفلاحين المدينين باشتراكات الضمان الاجتماعي، من جدول تسديد مناسب يغطي كامل الفترة الممتدة لعشر سنوات كاملة إلى غاية سنة 1996.

وكشف المتحدث خلال يومي إعلامي موجه لهذه الفئة، أن الصندوق سيمكن الفلاحين غير الأجراء من تسهيلات لتسوية وضعيتهم وشراء سنوات الاشتراك الناقصة لبلوغ السنوات القانونية التي تمكن من الحصول على معاش التقاعد.

وأكد شوقي عاشق، أنه تم إدراج هذا الإجراء وغيره في التعليمة الوزارية المشتركة بتاريخ 18 نوفمبر 2015 المحددة لإجراءات استفادة الفلاحين من تطبيق أحكام المادة 57 من قانون المالية التكميلي 2015 والمرسوم التنفيذي 289-15 بتاريخ 14 نوفمبر 2015 الخاص بالضمان الاجتماعي لغير الأجراء الذين يمارسون نشاط لحسابهم الخاص.

وأضاف المسؤول أن التغطية الاجتماعية لفئة الفلاحين التي كان يضطلع بها سابقا الصندوق الوطني للتعاضدية الفلاحية تحولت خلال تسعينات القرن الماضي إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، مشيرا إلى الإجراءات الجديدة لفائدة “مقدمي الرعاية الأسرية” (الزوجين والأصول والفروع) للفلاحين غير الأجراء والذين يمارسون معهم بدون أن يكونوا ذوي حقوق موضحا أنه سيتسنى لهم بموجب هذه النصوص دفع اشتراكات والحصول على صفة مؤمنين لهم اجتماعيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى