اقتصاد وأعمالالرئيسية

من هو وزير المالية الجديد حاجي بابا عمي؟

نسرين لعراش

أجرى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، السبت 11 جوان تعديلا وزاريا جزئيا شمل العديد من الحقائب الوزارية منها حقيبة المالية حيث تم تعيين الوزير المنتدب لدى وزير المالية المكلف بالميزانية والاستشراف، حاجي باب عمي، وزيرا للمالية خلفا لعبد الرحمان بن خالفة.

شغل وزير المالية الحالي الذي ولد في فيفري عام 1944 بمدينة بني يزغن، منصب مدير التخطيط والتطوير الصناعي والخدمات بوزارة التخطيط، 1984 ــ 1988، ثم مدير الدراسات والتقديرات بوزارة المالية 1989 ــ 1990، ثم مدير مركزي ببنك الجزائر 1991 ــ 1992 ثم مدير عام للدراسات والتقديرات بوزارة المالية 1995 ــ 2005.

وعمل بابا عمي مع كل من بن اشنهو ومراد مدلسي وكريم جودي، ومعروف عليه ميله لتدخل الدولة القوي في الاقتصاد ونفوره من الانفتاح على القطاع الخاص.

وسبق لحاجي بابا عمي تمثيل الجزائر لدى بنك التنمية الإفريقي في عام 2013، وقبلها شغل منصب المدير العام للخزينة العمومية بين ماي 2005 وجويلية 2013، وشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة بنك الجزائر وعضو مجلس النقد والقرض ورئيس مجلس إدارة البنك الجزائري للتجارة الخارجية بزيوريخ (سويسرا) ورئيس لجنة الإشراف على التأمينات وعضو مجلس إدارة سوناطراك وكذا عضو بمجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الجزائرية.

ويتمتع وزير المالية الجديد بنظرة شاملة حول المسائل والتحديات التي تواجهها الجزائر حاليا بما في ذلك تمويل المنشآت والشراكات بين القطاعين العام والخاص والاندماج الاقتصادي الجهوي والتخطيط للتنمية الصناعية وعصرنة النظام البنكي.

وبابا عمي حاجي، هو مهندس اقتصادي متخرج من المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى