الجزائر

موغريني في زيارة رسمية إلى الجزائر

يوسف محمدي

شرعت ممثلة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغريني، السبت 8 أبريل، في زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين بدعوة من وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة.

وكان في استقبال موغريني لدى وصولها إلى مطار هواري بومدين  الدولي السيد لعمامرة.

وتقوم موغريني بثاني بزيارة إلى الجزائر بعد زيارة سبتمبر 2015، وهو ما يؤكد رغبة الجزائر والاتحاد الأوربي في تعزيز حوارهما السياسي على أعلى مستوى  في سياق تفعيل علاقات التعاون والشراكة.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها، أن هذا الحوار والتعاون قد أفضيا إلى المصادقة في 13 مارس الفارط  بمناسبة عقد الدورة العاشرة لمجلس الشراكة ببروكسل على وثائق تتعلق بالتقييم المشترك لتطبيق اتفاق الشراكة وتحديد أولوياتها المشتركة في إطار  سياسة الجوار الأوروبية المراجعة.

وينتظر من الزيارة الثانية من نوعها لرئيسة الدبلوماسية الأوربية أن تكون فرصة للطرفين لـ”تعميق المحادثات حول سبل التطبيق الفعلي لإجراءات المرافقة المتفق عليها في إطار التقييم المشترك لتطبيق اتفاق الشراكة من اجل تصحيح  التباين الهيكلي الذي يميز الجانب الاقتصادي لهذا الاتفاق “.

وأوضح ذات المصدر أن اللقاء سيكون أيضا فرصة لـ”بحث آفاق تعزيز وتوسيع علاقات الشراكة بعد المصادقة على الوثيقة المتعلقة بأولويات سياسة الجوار الأوروبية المراجعة الأولى من نوعها مع بلد شريك للاتحاد الأوربي في المنطقة وتشكل إطارا جديدا معززا من شانه تمكين الطرفين من تعميق علاقاتهما في إطار مقاربة إستراتيجية شاملة مربحة للطرفين تشمل البعد الإنساني والسياسي والأمني والتنموي”.

ويربط الجزائر والاتحاد الأوربي اتفاق تعاون في مجال البحث العلمي و التكنولوجيا والابتكار وقع سنة 2013″يضع البحث والتطوير كمحورين رئيسيين لتعاونهما”.

يذكر أن اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي هو اتفاق يسير في اتجاه واحد منذ 2005.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى