الجزائر

مونية مسلم : الجزائر لا تعرف عدد فقرائها(فيديو)

وليد أشرف

أعلنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة، مونية مسلم سي عامر، أن الجزائر لا تعرف العدد الحقيقي لفقرائها بسبب عدم تحديد مقاييس الفقير والمحتاج الحقيقي.

 

وقالت مونية مسلم سي عامر، في تصريحات للإذاعة الجزائرية إنه ليس هناك نظام لتحديد هذه الفئات ولكن الإحصاءات التقريبية المتوفرة حاليا تقدر الفقراء بالجزائر، 1.7 و2 مليون فقير بحسب أرقام غير دقيقة تعتمدها وزارة الداخلية والجماعات المحلية ووزارة التضامن بناء على المواطنين الذين يستفيدون من الإعانات المالية للصندوق الوطني للتضامن والموجه للجزائريين الذين لا يعملون ويستفيدون كذلك من بطاقة الشفاء، لتعترف أن هذه الأرقام لا تعكس الواقع.

وأضافت أن الحكومة تعمل على تدارك هذا الوضع من خلال لجنة ستحدد معايير الفئات الهشة وتحديد من هو المعوز في الجزائر والعمل الذي سيسمح بتحديد مستحقي الإعانات المالية ومستقبلا معرفة من يستحق الاستفادة من سياسة دعم الأسعار، مضيفة أن هذا العمل يتم على مستوى لجنة خاصة تضم خبراء من عدة قطاعات ترأسها وزارة المالية، منها وزارة التضامن والصحة والعمل وقطاعات أخرى.

وتعتبر منظمة الأمم المتحدة الفقير من يعيش بدخل يومي أقل من 2 دولار، إلا أن الجزائر لا تتوفر على أي معايير مما جعلها تطبق نظام دعم شامل يكلفها سنويا ما يعادل 30 مليار دولار أو 15% من الناتج الداخلي الخام.

وتمكنت البرازيل من وضع نظام للدعم الموجه مقابل 200 مليون دولار في مدة 3 سنوات، إلا أن الجزائر تخسر ما يعادل 15% من ناتجها الداخلي ولم تكلف نفسها وضع نظام دعم موجه.

وقال مختصون في المالية أن رفض وضع نظام رعاية موجه سببه تمكن لوبيات الفساد من القرار الاقتصادي في الدولة.

وشرعت الجزائر منذ 2011 في وضع الرقم الوطني التعريفي الموحد وهو ما يسمح لها بالمعرفة الدقيقة للفئات الهشة والفقيرة إلا أنها لا تريد الكف عن هدر المال العام بتطبيق آليات سارعت دول مثل البرازيل ومصر وحتى الدول الغربية المتطورة في تطبيقها للحد من الفساد تحت غطاء الدعم العام للأسعار بحجة أن الجزائر دولة اجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى