الجزائر

مونية مسلم: عدد النساء العاملات في الجزائر تجاوز 1.9 مليون امرأة

أحمد أمير

كشفت وزيرة التضامن وقضايا المرأة، مونية مسلم سي عامر، أن عدد النساء العاملات في الجزائر، ارتفع من90.500 عام  1962 تاريخ استقلال البلاد إلى 1.934.000 سنة 2015، وهو ما يعادل 18 % من مجموع القوى العاملة في البلاد.

وقالت مونية مسلم، إن الدستور الجديد الذي دخل حيز التنفيذ الاثنين 7 مارس، كرس مبدأ المناصفة بين المرأة والرجل في سوق العمل، مؤكدة أن المرأة الجزائرية حقت الكثير عن طريق نضالها من جهة والإرادة السياسية للرئيس بوتفليقة الذي آمن بأن الدولة القوية يبنيها الجنسين.

وأكد مونية مسلم، خلال حصة منتدى الإذاعة الوطنية الاثنين 7 مارس، أن عام 2016 حمل تتويجا جيدا للمرأة الجزائرية تجلى في المادة 31 مكرر 2 من الدستور -التي تنص على ” تعمل الدولة على ترقية التناصف بين الرجال والنساء في سوق التشغيل” –  التي تعترف بأن المرأة الجزائرية أثبتت وجودها في المجتمع والعمل السياسي وفي المجالس المنتخبة ومراكز القرار، زيادة على تعديل قانون العقوبات وتجريم العنف الأسري وتوسيع التحرش الجنسي إلى تحرشات أخرى.

واستطردت مونية مسلم، أن نظام الكوطة الذي اقره التعديل الدستوري للعام 2008 الذي يتعلق بالعمل السياسي من خلال إلزام الأحزاب السياسية في قانون الانتخابات بتخصيص 30 بالمائة للمرأة الجزائرية في القوائم الانتخابية لأي استحقاق، مكن من تحقيق قفزة في المجال ليس في العالم العربي بل على المستوى الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى