اتصالالجزائرالعالم

ميركل تزور الجزائر الشهر الجاري

إبراهيم لعمري

كشفت مصادر دبلوماسية  في برلين أن المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل تحضر لزيارة ثانية من نوعها مرتقبة خلال منتصف شهر سبتمبر القادم في إطار جولة تقودها إلى إفريقيا. وتسعى ميركل من خلال هذه الزيارة الى مواصلة التنسيق والتشاور مع الجزائر في ملفات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وكذا تعزيز التواجد الاقتصادي لبلادها بالجزائر وتبادل الرؤى حول عديد ملفات الساعة في مقدمتها ازمة ليبيا .

وذكرت  ألمانية مقربة من الحكومة أن المستشارة إنجيلا ميركيل تستعد لزيارة الجزائر في وقت تبحث فيه أوروبا عن شركاء موثوق فيهم في الضفة الجنوبية للمتوسط لمواجهة معضلات الهجرة والإرهاب، وفي الوقت الذي تلعب فيه الجزائر دورا محوريا في المنطقة بإمكانها تقديم مساعدات في هذا الشأن إلى الحكومة الألمانية لكن بعض المصادر الإعلامية في برلين ترى أن الأوضاع في الجزائر تتسم بـ “الضبابية” بالنظر إلى المستجدات الحاصلة على الساحة الجزائرية قبل أشهر قليلة عن الانتخابات الرئاسية. وفي سياق ذلك تنقل بعض التقارير الإعلامية الألمانية وبخصوص ملفات الزيارة، ذكرت ذات المصادر أن الجزائر رغم عدم إبداءها لأي حماس لكنه من الضروري التعاون معها بشأن مخيمات المهاجرين غير الشرعيين، خاصة أن زيارة ميركل إليها تأتي في نفس توقيت سعي مفوضية الهجرة بالاتحاد الأوروبي لاستكشاف خيارات بشأن “برنامج إنزال” يسمح بنقل المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في عرض المتوسط إلى مواقع في شمال إفريقيا، حيث سيتم النظر في طلباتهم الخاصة باللجوء، ويتعلق الأمر بـبرنامج إنزال إقليمي مع الأمم المتحدة ومكتب الهجرة الدولي.

وحسب المصادر ذاتها، فإنه من الممكن جدا أن تطرح المستشارة ميركل هذه الفكرة من جديد خلال لقائها بالمسؤولين الجزائريين، إضافة إلى ملف ترحيل الجزائريين المرفوضة طلبات لجوئهم في ألمانيا. كما أن الأوضاع التي تعيشها الجارة ليبيا ستكون محور النقاش خلال اللقاء الذي سيجمعها بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بالنظر إلى أن الجزائر تهتم بصفة كبيرة باستقرار الأوضاع في جارتها الكبرى من الجهة الشرقية، حيث ينتقل من هناك نحو 90 في المائة من المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى