اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

نظام العمل المستقل “Freelances”:التكنولوجيا في خدمة المقاولاتية

ليندة عبو

إذا كنت تبحث عن عمل وفق حسابك الخاص اي مستقلين (Freelance) أو كنت بحاجة لخدمات أحد من الذين يعملون لحسابهم الخاص (Freelancer) لتوظيفه مؤقتا وتقليص تكاليف المشروع، فإن موقع Freelancerdz، يقدم للمهنيين والمقاولين مرونة اكبر للولوج لهذه الخدمات.

استقبل سوق العمل في الجزائر مولودا جديدا، انه موقع مخصص للتواصل فيما بين أرباب العمل والمهنيين و أولئك الموظفين الذين يعملون مستقلين وفق حسابهم الخاص (Freelance)، والذي أطلق في نوفمبر الماضي Freelancerdz  Freelancedz.com))، ليس الأرضية الأولى للاتصال والتواصل فيما بين العاملين وفق هذا النظام المستقل والمؤسسات، وهناك أرضيات أخرى على غرار (Freehali) .

ويسجل هذا الموقع Freelancerdz  ، نحو ألف زائر يوميا ويحصي نحو 30 مشروعا تم طرحها من طرف مقاولين وإحصاء مؤسسات بحثا عن موظفين مستقلين في مجالات متعددة.

وتنقسم الخدمات أو المهام التي يقترحها الموقع على 7 فئات، هي التطوير في مجال البرمجيات والتطبيقات، وتطوير أرضيات الواب، وتصميم مواقع الواب والعرض، التحرير والصحافة والترجمة والهندسة المعمارية والاستشارة والتسويق عبر الواب، وتأتي طلبات الترجمة للوثائق في الصف الثاني.

وحسب مصمم الموقع عبد الكريم بشيري، فغن العمل بالنظام المستقل يعد أفضل وسيلة لمؤسسة حديثة وناشئة وخاصة فيما يتعلق بتقليص التكاليف الخاصة بتطويرها، لأنه يسمج بتفادي عمليات التوظيف باللجوء لخدمات واحد من المستقلين، وبذلك المؤسسة توفر عليها تكاليف التشغيل، مشيرا إلى أن المزايا الناجمة عن هذا النظام هو تخصيص الوقت لمشروع محدد بدقة، والالتفات لعمل أمر آخر.

وعن سؤال حول كيف يمكن تفادي عمليات الاحتيال للخدمات غير المدفوعة؟ يجيب المهندس الشاب عبد الكريم بشيري بالقول “نحن نعمل وفق نظام للدفع يضمن الأمان للزبائن”، وأضاف “نحن ستكون في دور الوسيط ما بين الطالب (المؤسسة) والعامل المستقل الذي نضمن له استلام أمواله بعد واحد من انتهاء مهمته”.

وتقوم المؤسسة أو الشخص الذي يبحث عن الخدمة بإيداع طلبه مجانا على الموقع، وتسجيل العامل المستقل أيضا يتم مجانا.

 

في انتظار الدفع الالكتروني e-paiement

وحول الإجراءات المتبعة لإجراء طلبية ما ودفع تكاليف الخدمة، يشرخ محدثنا بالقول “المؤسسة التي تقوم باقتراح مشروعها على الموقع على أساس أن العاملين المستقلين مسجلين على الموقع مرفقين بسيرهم الذاتية (CV) وبإمكانهم التعبير عن تكفلهم بالمهم.

وبعدها تقوم بالإيداع على نفس الموقع للمبلغ الذي تم التفاوض بشأنه ما بين الطرفين، وعند إتمام العملية يقوم الموقع بتسريع المال للعامل المستقل بعد خصم حقوق الموقع المقدرة بـ 12 بالمائة، ولطن هذه المرحلة الأخيرة تعتبر صعبة بسبب غياب الدفع الالكتروني على الخط حسب بشيري، الذي عبر عن أمله في أن إطلاق الدفع الالكتروني الذي يجري حاليا سيوسع بصفة سريعة ليشمل القطاع الخاص.

وعبد الكريم بشيري هو مهندس متخرج من جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران سنة 2010، وانتقل بعدها إلى فرنسا للحصول على ماستر في هندسة الأنظمة في جامعة أميان، وفي سن 31 سنة فهذا المعلوماتي انخرط بصفة كلية في المقاولاتية، وأول تجربة له تعود لسنة 2014، عندما أطلق مؤسسة متخصصة في الاستشارات وتطوير البرمجيات في فرنسا، تحت مسمى AKB Soft.

وفي جويلية 2016 عاد الشاب عبد الكريم إلى الجزائر وأطلق رفقة بن عيسى بن ربيع مؤسسة “Lean Technology والتي قامت بإنشاء موقع Freelancerdz.

هذه المؤسسة الناشئة تم إطلاقها برأسمال 150 ألف دينار وتوظف حاليا 4 أشخاص اثنان يعملان كمطورين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى