اتصالاقتصاد وأعمال

نمو الناتج الداخلي الخام بـ1.3 % في الربع الأول من 2018

وليد أشرف

سجل الناتج الداخلي الخام  للجزائر نموا بنسبة 1.3 % خلال الثلاثي الأول من سنة 2018 مقارنة بنفس الفترة لعام 2017.

وأعلن الديوان الوطني للإحصائيات، أن الثلاثي الأول من 2018 تتميز بتراجع في النمو في قطاع المحروقات خلال هذه الفترة حيث سجل انخفاضا بنسبة 2% مقارنة بالثلاثي الأول من 2017.

وسجل النمو خارج المحروقات، ارتفاعا بنسبة 2% مقارنة بالثلاثي الأول لـ2017 ، مدعما بقطاعات الفلاحة والصيد البحري وقطاع البناء والأشغال العمومية والمياه (بما فيها  الخدمات والأشغال العمومية المتعلقة بالقطاع البترولي) وكذا قطاع الصناعة .

وسجل قطاعي الفلاحة والصيد البحري سجلا نموا بنسبة2.4 % بينما بلغ نمو قطاع البناء والأشغال العمومية بنسبة 7.4 %( بما في ذلك الخدمات والأشغال العمومية المتعلقة بالقطاع البترولي التي بلغ نموها نسبة 2%) وأما بالسبة لقطاع الصناعة فقد عرف نموا  بنسبة 1.4%.

وعرفت عدة فروع صناعية نموا سلبيا على غرار المناجم والمحاجر وصناعات الحديد والصلب والفولاذ والميكانيك والكهرباء والنسيج والجلود والأحذية.

وبالنسبة  لقطاع الخدمات غير التجارية (الإدارات والمرافق العمومية) فانها عرفت نسبة نمو قدرها 3.5 % في الأعمال المتعلقة بالعقار، أما في مجال الخدمات المالية (بنوك وتأمينات) فقد بلغت نسبة النمو 5.5 % فيما سجل قطاع الخدمات في الإدارات العمومية نموا سلبيا (-5%).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى