اقتصاد وأعمال

وثيقة/ وزارة التجارة تحدد قائمة المواد الغذائية والصناعية الممنوعة من الاستيراد

نسرين لعراش

وجهت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، لائحة تفصيلية للبنوك والمؤسسات المالية، في 9 يوليو، بقائمة المواد الغذائية والصناعية الممنوعة من توطين عمليات الاستيراد المحددة من قبل وزارة التجارة، التي تضمنتها مراسلة الجمعية رقم 421/2017 الصادرة في 4 يوليو.

وشملت القائمة التي حددتها الوزارة، مواد تحضير الحساء، الصلصات الجاهزة (المايونيز، الكاتشوب، وصلصات أخرى، الهريسة..) الموتارد الجاهز، الخبز، البيتزا، العجينة الغذائية، الفواكه المجففة بالقشرة وبغير القشرة، عصير الفواكه، خليط العصائر، المياة، بما فيها المياة المعدنية والغازية، الذرى الطرية، المربى، الشوكولاتة، والشكولاتة غير المحشوة، البيسكوت، والمرطبات، الشكولاتة ومواد أخرى للتحضير تحتوى على كاكاو، المصبرات.

وتضمنت القائمة بالنسبة للمواد الصناعية، مواد الصنابير، المحولات الكهربائية، الرخام الجاهز، الغرانيث الجاهز، المواد الحمراء، السجاد، منتجات البلاستيك، الموبيلا.

وفي الوقت الذي رحب العديد من المنتجين المحليين بالقرار، أكد آخرون أنه ستكون له انعكاسات على جودة المنتجات المحلية بسبب الحماية التي ستوفرها لهم الدولة مرة أخرى، على الرغم من عدم عملهم على تعزيز تنافسية منتجاتهم المحلية خلال أزيد من 30 عاما بالمقارنة مع منتجات الدولة المجاورة التي استطاعت غز السوق الجزائرية في ظرف قياسي.

وقال رئيس مؤسسة تحدثت إليه “الجزائر اليوم” تعليقا على القرار، إنه يأمل في تحرك جدي من الحكومة نحو تطهير مناخ الأعمال وتسهيل دخول الدياسبورا الجزائرية المتواجدة في الخارج للاستثمار محليا ومحاربة كل العقبات التي تعترض دخول الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تحتاجها البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى