اقتصاد وأعمال

وزارة التجارة تلزم الجزارين بإشهار سعر ومنشأ اللحوم المستوردة

أحمد أمير

أعلنت وزارة التجارة، الأربعاء 10 مايو، أنه يجب على الجزارين وضع لوحات عرض تظهر سعر اللحوم الطازجة المستوردة ومنشأها الأصلي مع الفصل بين المنتج المستورد والمنتج محليا، وذلك قصد حماية المستهلك ومنحه حرية الاختيار.

وأوضحت الوزارة في بيان لها وصلت نسخة منه “الجزائر اليوم” البيان، أنه بعد منح رخص استيراد اللحوم الطازجة ومن أجل حماية المستهلكين وتزويدهم بالمعلومات الواضحة والمدققة مما يسمح لهم بالاختيار الحر لأنواع السلع المعروضة، تلزم وزارة التجارة كل محلات الجزارين وضع لوحات عرض تظهر سعر الوحدة والمنشأ الأصلي لكل نوع من اللحوم والفصل بين اللحوم الطازجة المحلية واللحوم الطازجة المستوردة.

وجاء قرار الوزارة من أجل ضبط وتنظيم السوق التي كانت تعاني من اختلال خطير حيث يقوم بعض الجزارين بعرض اللحوم المستوردة على أساس أنها لحوم جزائرية، ومنهم من يقوم ببيع اللحوم المجمدة على أساس أنها طازجة.

يذكر أن اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمنح رخص الاستيراد منحت مؤخرا 19 رخصة لاستيراد 20.000 طن من اللحوم الحمراء الطازجة في مرحلة أولى علما أنه سيتم استيراد 50 % من هذه الكمية من اسبانيا والباقي من فرنسا وايطاليا  والبرازيل ونيوزلندا.

وتم منذ بداية السنة الجارية تم استيراد 17.000 طن من  اللحوم الحمراء عن طريق رخص الاستيراد منحت في سنة 2016، فيما بلغ إجمالي الكمية المطلوبة أزيد من 60000 طن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى