اقتصاد وأعمال

وزارة الصناعة تعلن تراجع أسعار الاسمنت بعد إبعاد مسؤولين

نسرين لعراش

أعلنت وزارة الصناعة والمناجم، وبلهجة غير مسبوقة، عن تراجع أسعار الأسمنت بعد إنهاء مهام بعض المسؤولين في القطاع.

وقالت الوزارة في بيان لها، أن سعر كيس الاسمنت يقدر ما بين 500 و700دج  مقابل حوالي 1000 دج من قبل وذلك بفضل إجراءات مكافحة المضاربة التي اتخذها مؤخرا وزير الصناعة و المناجم، محجوب بدة.

وأكدت الوزارة أنه ومنذ بضعة أيام تراجعت أسعار الاسمنت بشكل محسوس على مستوى مختلف نقاط البيع عبر التراب الوطني وهذا بفضل الإجراءات التي اتخذها مؤخرا وزير الصناعة و المناجم، لا سيما من خلال إحالة بعض مسؤولي المجمعات العمومية على التقاعد وهو ما أدى إلى تسوية بعض المشاكل  المرتبطة بالمضاربة.

وقد أدت هذه التغييرات إلى “تقلص ملحوظ للمضاربة التي كانت سائدة على مستوى السوق”، تضيف الوزارة مشيرة إلى أن هذا الاتجاه نحو الانخفاض سيستمر بعد نتائج أشغال مجموعة العمل التي نصبها وزير الصناعة لهذا الغرض.

واستنادا إلى نفس البيان فان مجموعة العمل “ستحدد بدقة المشاكل التي يعرفها هذا الفرع” وستسمح بإعطاء ديناميكية جديدة للمجمع الصناعي للإسمنت بالجزائر.

وقرر مجمع أسمنت الجزائر، وضع ميثاق خاص بالزبائن يضبط العلاقة بين مؤسسات الاسمنت وشركائها وهذا بهدف مكافحة المضاربة بكل فعالية وتحسين تموين مؤسسات الانجاز  والموزعين المعتمدين بالإسمنت.

وقد أعلن عن الإستراتيجية الجديدة لمكافحة المضاربة خلال يوم الأبواب المفتوحة الذي نظم الثلاثاء الماضي من طرف المجمع الصناعي للإسمنت بالجزائر بالشلف.

وعرف مصنع الإسمنت بالشلف اختلالا في التوزيع حال دون حصول المؤسسات المحلية على حصتها منذ ديسمبر 2016.

وبالفعل  منذ 2016، تقول الوزارة  شهدت مؤسسة الاسمنت ومشتقاته “اختلالات تم التنديد بها في العديد من المرات من طرف غرفة التجارة والصناعة للشلف مما أدى إلى إقالة الرئيس المدير العام لذات المؤسسة من طرف وزير الصناعة والمناجم في يونيو 2017”.

وقد شكل تنظيم الأربعاء 12 يوليو، تحت إشراف الوزارة بمدينة الشلف “مناسبة للتأكيد على ارادة السلطات العمومية في القضاء على ظاهرة المضاربة  التي تمس هذا الفرع” وتجديد ارادة المجمع الصناعي للإسمنت للجزائر في إقامة علاقات تجارية أساسها الثقة في ظل احترام الشفافية.

ويذكر أن المجمع يعتزم رفع إنتاجه من الإسمنت إلى 20 مليون طن/سنويا في آفاق 2019-2020 بفضل مشاريع توسيع ثلاث وحدات اسمنت والشروع في انجاز مصنعين جديدين. و يتعلق الأمر بمشروع توسعة وحدة الاسمنت لكل من الشلف وعين الكبيرة وزهانة والشروع في انجاز وحدتين أخريين للإسمنت بكل من سيقوس (أم البواقي) وبشار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى