اتصالاقتصاد وأعمال

ولد قدور: نعاني للحفاظ على كمية الغاز القابلة للتصدير

وليد أشرف

أكد الرئيس المدير العام لمجموعة سوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، اليوم الاثنين، على ضرورة تحقيق استقرار فيما يخص الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي الذي يعرف ارتفاعا مستمرا.

وقال ولد قدور في لقاء صحفي عقب حفل التوقيع على عقد مع مؤسسة صينية في مجال المنشآت البحرية للمحروقات: ” لدينا نمط استهلاك للغاز متزايد باستمرار وبسرعة.. لا يمكننا أن نواصل استهلاك هذا القدر من الغاز وبهذه الوتيرة السريعة.. التحدي الحقيقي الذي يجب أن نرفعه هو تحقيق استقرار محلي فيما يخص هذا المنتج الطاقوي”.

وجاء رد الرئيس المدير العام لسوناطراك على سؤال حول كميات الغاز المصدرة من طرف الجزائر في 2018 معتبرا أنه من الأجدر التركيز على مشكل أعمق والذي يتمثل في كيفية تحقيق استقرار في الاستهلاك الوطني للغاز.

وقال ولد قدور، إن الجزائر التي يتراوح إنتاجها الحالي من الغاز الطبيعي بين 130 إلى 140 مليار م3 صدرت في 2018 كمية تقدر بـ 50 مليار م3 و هي نفس الكمية التي تم تصديرها في 2017.

وحسب أرقام وزارة الطاقة فان الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي يقدر بـ 130 مليار م 3 موزعة بين 50 مليار م 3 موجهة للاستهلاك المحلي و 50 مليار م3 مخصصة للتصدير و 30 مليار م 3 مخصصة لإعادة الضخ في الحقول للحفاظ على نشاط الآبار البترولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى