اتصالثقافة

ياسف سعدي يثني على عمل الوثائقي “قصة فيلم معركة الجزائر”(فيديو)

تحت إشراف وزارة الثقافة و في إطار الإحتفال بالذكرى 64 لإندلاع الثورة الجزائرية ،نظمت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي AARC الأربعاء 31 أكتوبر 2018 “يوم الفيلم الثوري” بالتعاون مع المركز الوطني لسينما و السمعي البصري CNCA ، متحف السينما و مع المؤسسة العمومية لتلفزيون الجزائري EPTV ،في برنامج هذه الإحتفالية عرض فيلم “البئر” للمخرج لطفي بوشوشي ، فيلم “معركة الجزائر” للمخرج جيلو بونتي كورفو و كأول عرض شرفي له عرض الفيلم الوثائقي “قصة فيلم معركة الجزائر” للمخرج سليم عڨار والذي يعود لكواليس إنتاج الفيلم سنة 1966 من طرف ياسف سعدي.

عرف العرض الشرفي للفيلم إقبالاً كبير للجمهور الذي إهتم بتفاصيل هذا الوثائقي منذ عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي .

الوثائقي عاد 50 سنة بعد عرض فيلم “معركة الجزائر” في قاعات السينما جوان 1966 ليحكي لنا كواليس الفيلم ،بعد قرابة عام ونصف من البحث المخرج سليم عڨار إلتقى بممثلين ، مشاركين و تقنيين شاركوا في العمل الذي أخرجه جيلو بونتي كورفو وأنتجه ياسف سعدي.

في هذا الوثائقي المليء بالحكايات و التفاصيل نجد الممثلة التي تقمصت دور حسبة بو بوعلي ،الشابة ذات 17 سنة التي تقمصت دور زوجة بوحميدي و أيضا وجوه مهمة شاركت في الفيلم لم يتعرف عليها أحد اليوم ،أعطى الفيلم إهتمام واسع لتفاصيل التاريخة و لكن لم يهمل التفاصيل الإجتماعية ،السينمائية و الثقافية للفيلم و تأثيره على الأجيال التي تعاقبت على الإستقلال .

عرض الفيلم تشرف بحضور منتج الفيلم ياسف سعدي ،أيضا شخصيات معروفة في المجال الفني ،السياسي و السمعي البصري بشكل عام ،حضر العرض السياسي أبوجرة سلطاني، الفنان مصطفى عياد و الرياضية و الإعلامية سليمة سواكري.

تجاوب و تفاعل الجمهور مع الفيلم خاصة اكتشاف ممثلي الفيلم بعد 50 عام من عرض الفيلم ولم يشاركوا في أفلام أخرى أبرزهم الممثلة فيزية مناصري التي لعبت دور المجاهدة حسيبة بن بوعلي ، الممثلة فتيحة جودي التي لعبت دور زوجة بوحميدي ، عبيدات فاطمة التي شاركت في الفيلم رفقة الراحل رويشد ،الممثل عمار معروف الذي حاوره المخرج أسابيع قبل رحيله والذي لعب دور المجاهد المعذب في السجن من طرف المظليين ،الممثل رابح عزيز الذي لعب دور الطفل الصغير بائع الجرائد إبان إضراب الثمانية أيام ،الممثل رابح خفيف الذي لعب دور فدائي في إحدى مشاهد الفيلم .

الفيلم كان مشبع بالمعلومات التي رواها نور الدين براهيمي مدير إنتاج الفيلم ،جبارة كمال مصور حكى أيضا تفاصيل مهمة عن الفيلم و كيف تم توضيف الممثل الرئيسي براهيم حجاج .

كرمت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي في نهاية العرض الذي أعجب به الجمهور كثيراً كل من منتج فيلم “معركة الجزائر” ياسف سعدي مع كل من شارك في الفيلم الوثائقي “قصة فيلم معركة الجزائر” .

الأمين العام لمجلس الاستحقاق برئاسة الجمهورية محمد صالح عكى هو من بدء التكريمات بداية بمنتج فيلم “معركة الجزائر” ياسف سعدي ، كرم أيضا بنات فيزية منصري التي تقمصت دور حسيبة بن بوعلي بطريقة محترفة .

قام ياسف سعدي بتكريم المخرج سليم عڨار نظير إخراجه لهذا الفيلم الوثائقي لذاكرة ،كل الممثلين و الممثلات كرموا ببقات ورد و جوائز نظير مشاركتهم في هذا الفيلم الذي يعد واحد من بين العشر أهم أفلام عبر الزمن .

الفيلم الوثائقي “قصة فيلم معركة الجزائر” للمخرج سليم عڨار أنتج من قبل المؤسسة العمومية لتلفزيون الجزائري و عرض يوم 30 أكتوبر على القناة الثالثة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى