الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 1.6 مليار دولار لإنشاء مصنع حديد والصلب جزائري إماراتي بعنابة

1.6 مليار دولار لإنشاء مصنع حديد والصلب جزائري إماراتي بعنابة

ريم بن محمد

أعلن مجمع “الجزائر-الإمارات” الذي مقره دبي بالامارات العربية المتحدة،عن أقامة مصنع للحديد بالشراكة مع مجمع إميطال بقيمة 1.6 مليار دولار، قرب ميناء عنابة، وفق بنود بروتوكول اتفاق الشراكة الذي وقع عليه المسؤولين الأولين عن الشركتين الجزائريتين حسين ريزو وميلود لوحيشي على التوالي والرئيس المدير العام للمجمع أجاي سطحي بالجزائر الثلاثاء 22 نوفمبر.

ونقلت “غولف نيوز” أنه سيتم إنشاء مصنع بالشراكة على أن يعود للجانب الإماراتي 49% و41% لصالح شركة نفطال و10% لشركة اسميدال، وهو ما يبين قبول الطرف الإماراتي بقاعدة 51/49.

وستبلغ طاقة المصنع الجديد 1.5 مليون طن من المادة الأولية و1 مليون طن من الحديد الصلب وبعض الأنواع التي كانت تنتج في مصنع الحجار وتم وقف إنتاجها في على غرار الأنابيب بدون تلحيم، وإنتاج قضبان السكك الحديدية، بالاعتماد على تكنولوجيا ألمانية وإيطالية وحتى يابانية وأمريكية متخصصة.

وفضلا عن المشروع الاستراتيجي في مجال الحديد والصلب، تم توقيع اتفاق ين الشركة ومجموعة نفطال لإنتاج وتوزيع المشتقات النفطية والمواد النفطية المكررة وزيوت السيارت والطائرات والقطاع البحري والزيوت الصناعية، على أن يكون الإنتاج موجه للسوق المحلية والتصدير.

وتشير مصادر إماراتية أن هذا المشروع يندرج ضمن حزمة من المشاريع التي تم الاتفاق بشأنها خلال الزيارة الاخيرة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والتي مثلت تحول جديد في العلاقات الاقتصادية بين الجزائر والامارات التي عرفت تراجع حاد مع الأزمة المالية 2008.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم