الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 17 شركة في المناقصة الخاصة بانجاز خط السكة بشار-غار جبيلات

17 شركة في المناقصة الخاصة بانجاز خط السكة بشار-غار جبيلات

عباس ميموني

كشف المدير العام، للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكة الحديدية، عز الدين فريدي، لـ” الجزائر اليوم”، عن مشاركة أزيد من 17مؤسسة ودولية في المناقصة الدولية الخاصة بانجاز خط السكة الحديدية بشار-غار جبيلات بولاية تندوف، الممتد على مسافة 950 كلم.

وقال فريدي، إنه تم الانتهاء من تلقي ملفات الراغبين في الظفر بالصفقة ويجري العمل على فحص ودراسة الملفات.

وأوضح، أن المؤسسات الأجنبية حضرت بقوة، بالرغم مما يقال عن القاعدة 49/51، بدليل مشاركة أزيد من 17 شركة من مختلف البلدان، ما يعني حسبه أن مناخ الاستثمار في الجزائر، مشجع ويثير اهتمام الأجانب.

ورفض فريدي الدخول في تفاصيل جنسيات الشركات المرشحة بالظفر بهذه الصفقة الهامة، مؤكد أن الأحق بها هو من يثبت الكفاءة المطلوبة والخبرة اللازمة إلى جانب استيفائه للمعايير المطلوبة في دفاتر الشروط.

وفي السياق أكد فريدي عز الدين، أن المشاريع المسجلة أو الجاري انجازها لن تتوقف كما لن تؤجل بسبب الأزمة المالية التي تمر بها البلاد جراء انخفاض أسعار النفط في السوق الدولية.

وقال ” الدولة قدمت ضمانات بأن المشاريع المسجلة أو التي انطلقت بها الأشغال ستسمر الإشغال ، فقد خصصت لها سلفا المبالغ المالية المطلوبة”.

 

الشروع في دراسة خط ميناء شرشال -العفرون

وفي ذات السياق، أفاد المدير العام للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة استثمارات السكك الحديدية، بأن تقريرا خاص، بدراسة انجاز خط يربط ميناء الوسط بتيبازة بالعفرون (البليدة)، وصل الثلاثاء 26 جانفي إلى مكتب وزير النقل بوجمعة طلعي.

ويمتد المشروع الذي سيربط الميناء الكبير المعلن عنه في الأسابيع القليلة الماضية، على مسافة 40 كلم.

وهي المسافة ذاتها التي تربط ميناء جن جن بمركب الحديد والصلب بلارة ولاية جيجل.

وأوضح المتحدث، كافة مشاريع السكة الحديدية،  سيتم توصيلها بالمركبات الصناعية والمناطق الاسترتيجية، على غرار مصانع الاسمنت، والمدينة للجديدة لحاسي مسعود والمصانع الكبرى.

واستطرد بأن النظرة الإستراتيجية لعصرنة وإنشاء شبكة وطنية للسكك الحديدية تراعي التوجهات الاقتصادية للبلاد وتأخذها بعين الاعتبار، بدليل وجود تنسيق حثيث مع الوكالة الوطنية للاستثمار بغرض ربط المناطق الصناعية.

 

العاصمة وهران في ساعتين

في سياق آخر، قدم عز الدين فريدي، بعض الأرقام المتعلقة بعصرنة القطاع، مشيرا إلى وجود مشاريع جار انجازها على مسافة 6000 كلم، استلم منها 2300 كلم.

وقال إن المؤسسة سيصبح بمقدورها على المدى القريب مضاعفة حجم توصيلاتها من البضائع ب 14 مرة.

وأضاف ” سيصبح بأماكننا نقل 58 مليون طن سنويا من البضائع بدل 5 مليون طن حاليا، ونقل 130 مليون مسافر عوض 30 مليون المسجلة في الوقت الراهن”.

وكشف، أن عصرنة خطوط السكة الحديدية، بتعميم نظام الكهرباء والحماية والإشارات، سيقلص رحلة السفر من العاصمة نحو وهران إلى ساعتين من الزمن، مقارنة بأربع ساعات ونصف حاليا، كما ستصبح مدة الرحلات من عناية إلى العاصمة أربع ساعات بدل 9 ساعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم