الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 180 جزائري ثروتهم تفوق 30 مليون دولار

180 جزائري ثروتهم تفوق 30 مليون دولار

إبراهيم لعمري

كشف أخر تقرير صادر عن مكتب الدراسات نيو ورلد ويلت، عن وجود 4500 مليونير بالجزائر، وأن 180 جزائري يملكون ثروات لا تقل عن 30 مليون دولار.

وذكر نفس التقرير الصادر عن مكتب الدراسات أن من بين 4500 ثري في الجزائر 180 منهم يملكون ثروة لا تقل عن 30 مليون، 90 من هؤلاء يعيشون في الجزائر العاصمة.

وأضاف التقرير، أن 1900 مليونير يعيش في عاصمة البلاد ممن تقل ثرواتهم عن 30 مليون دولار، بينما يتوزع الآخرون على باقي جهات البلد.

ويأتي ترتيب الجزائر من حيث عدد الأثرياء وأصحاب الثروات في القارة السمراء بعد جنوب إفريقيا التي يوجد فيها –وفق المصدر- 40400 مليونير، متبوعة بمصر وفيها 18100 مليونير ثم جمهورية الكونغو ورواندا بـ600 مليونير في كل منهما.

يذكر أن ذات التقرير سجل في طبعته للعام الماضي 2016 وجود 4700 مليونير في الجزائر التي سجلت أنفجارا في تنامي الثروات خلال العقد الاخير بزيادة عدد المستوردين، فضلا عن تنامي رهيب لحالات الفساد والاستحواذ على المال العام تحت غطاء الصفقات العمومية والمضاربة.

نمو كبير للثروات في الجزائر 

وشهدت الثروات الخاصة في الجزائر نمواً قوياً منذ منتصف تسعينات القرن الماضي، وخاصة بزيادة وتيرة بيع شركات الدولة لبعض العائلات الجزائرية المعروفة، فيما أستغل البعض الصراع الدموي بين الجزائريين خلال عقد التسعينات للإثراء غير المشروع والسطو على قروض من بنوك الدولة.

وتشير معطيات مختصة إلى أن نمو الثروات في الجزائر يتجه نحو المزيد من التمركز في مقابل انحصار كبير للطبقة المتوسطة وتوسع كبير لنسبة الفقر خلال السنوات القادمة، بما يؤشر إلى تقسيم غير عادل للثروة في البلاد.

ولا تتوفر معطيات رسمية عن الثروات ولا عن مصادرها ولا عن عدد الأثرياء بسبب غياب سوق مالية حقيقية وفي ظل عدم وجود رغبة من الحكومة لزيادة منسوب الشفافية حول الثروة والثروات في البلاد.

وتتركز الثروات في الجزائر في يد العائلات التي ترفض الشفافية.4ولا تتوفر الجزائر على سوق مالية ولا على بورصة حقيقية. مما يجعل الأرقام التي يتم تداولها مجرد تخمينات تقريبية.

يشار إلى أن الحكومة رفضت عدة مرات مكالب أحزاب المعارضة فرض ضريبة على الثروة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم