الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 جباية عادية: تحصيل 3057  مليار دج في 2016(فيديو)

جباية عادية: تحصيل 3057  مليار دج في 2016(فيديو)

نسرين لعراش

أعلن مدير الإتصال والعلاقات العامة بالمديرية العامة للضرائب بن علي ابراهيم، تحصيل 3057 مليار دج ضمن الجباية العادية بنهاية 2016.

وقال بن علي إبراهيم، في تصريحات للإذاعة الجزائرية، الثلاثاء 11 ابريل، أن النظام المعلوماتي الجبائي الجديد الذي شرع في العمل به في 4 أفريل الجاري، سيحدث ثورة في تسيير النظام الجبائي بالبلاد.

وشرع بالعمل بالنظام الجديد في إطار عصرنة إدارة الضرائب. ويسمح النظام بإحداث ثورة في عملية تسيير الضرائب وتسيير العلاقة مع المكلفين بالضريبة لأنه يمنح امتيازات وخدمات كبيرة لفائدة المكلفين بالضريبة وحتى بالنسبة لأعوان الضرائب، بفضل تخفيض التدخل البيروقراطي حث سيكون بإمكان المكلفين عن بعد سواء بدفع الضريبة أو القيام بالتصريح أو متابعة ملفاته الجبائية أو الحصول على مختلف الوثائق عن بعد أي من مكتبه أو منزله. كما ستمكن هذه العملية أعوان الضرائب من أداء عملهم وتسيير ملفات المكلفين بالضرائب دون خطأ وبجهد أقل وفي أسرع وقت.

وتم تطبيق النظام الجديد تدريجيا على مستوى مديرية الضرائب لمدينة الجزائر شرق على أن يعمم قريبا على مستوى مراكز ضرائب ولايات سطيف وبرج بوعريريج ومعسكر ومستغانم وعين الدفلى. وفي المرحلة الثانية سيمتد ليشمل مديرية كبريات المؤسسات و 10 مراكز ضريبية .

وسيتم الانتهاء من وضع النظام على المستوى الوطني من طرف شركة أجنبية، قبل نهاية سنة 2018.

وكشف بن علي ابراهيم، أن مصالح الضرائب حصلت 3057 مليار دج  بنهاية 2016 ضمن الجباية العادية بنسبة نمو 9 % مقابل 1682 مليار دينار ضمن الجباية البترولية.

وتوزعت مداخيل الجباية العادية على 2630 مليار دج جباية عادية من طرف المديرية العامة للضرائب، ما يمثل نسبة تحقيق تقدر بـ121 % من الأهداف الواردة في قانون المالية 2016، إضافة إلى 427 مليار دج ما تبقى من الجباية العادية (بما فيها مداخيل الجمارك وأملاك الدولة) فقد بلغت نسبة التحقيق 111 % وفقا للأهداف في ذات القانون.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم