الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 سونلغاز تطلق حملة وطنية لتحصيل ديونها البالغة 620 مليون دولار

سونلغاز تطلق حملة وطنية لتحصيل ديونها البالغة 620 مليون دولار

نسرين لعراش

أعلنت شركة سونلغاز القابضة، أنها تشرع  بداية من السبت 20 مايو في حملة وطنية واسعة النطاق لتحصيل ديونها لدى الزبائن، البالغة أزيد من 620 مليون دولار، ما يعادل 6250 مليار سنتيم.

وقالت سونلغاز القابضة، إنها ستكون مضطرة إلى اللجوء إلى قطع التموين بالكهرباء والغاز “عن الزبائن غير المسددين لفواتيرهم” كحل أخير لتدارك هذا الوضع”.

وقالت سونلغاز، إن مديريات التوزيع ستشرع بداية من يوم السبت 20 مايو من خلال 355 وكالة تجارية على المستوى الوطني في حملة واسعة  لتحصيل مستحقاتها العملية التي أطلق عليها تسمية ” تحصيل”  تهدف أساسا إلى ضمان الديمومة والاستمرار للشركة”.

وتعاني الشركة من تراجع كبير في قدراتها المالية ما أثر سلبا على برنامجها الاستثماري، مما دفع بالحكومة إلى اللجوء إلى هيئات كمالية دولية للاقتراض من أجل تمويل مخطط الشركة الاستثماري البالغة قيمته أزيد من 50 مليار دولار إلى غاية 2027.

وأضافت الشركة أن إمكانيات كبيرة بشرية ومادية تم تسخيرها لإنجاح هذه العملية والتي ستمس كل الزبائن الذين لم يقوموا بتسديد أكثر من فاتورة استهلاك.

وأعلن الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية أن الحكومة الجزائر أبلغت البنك نسيتها الاقتراض بداية من العام الجاري لتمويل خطط شركة سونلغاز القابضة.

وأوضحت سونلغاز القابضة، أن الحصة الأكبر من هذه المستحقات هي على عاتق الزبائن الخواص بـ 46 % من حجم التحصيل المرتقب جمعه، بينما يصل لدى الإدارات والشركات العمومية والمتعاملين الاقتصاديين 40 % من إجمالي المستحقات غير محصلة.