الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 3 اتفاقيات لاستغلال مناجم الفوسفات بين الجزائر واندونيسيا بقيمة 4.5 مليار دولار

3 اتفاقيات لاستغلال مناجم الفوسفات بين الجزائر واندونيسيا بقيمة 4.5 مليار دولار

فوسفاتنسرين لعراش

وقعت كل من الجزائر وأندونيسا الاثنين 18 جويلية بالعاصمة الجزائر على ثلاث اتفاقيات استثمار بين شركتين عموميتين وطنيتين ومجمع صناعي اندونيسي بقيمة 4.5مليار دولار.

وتم توقيع العقود بمقر وزارة الصناعة والمناجم، من طرف الرؤساء المديرين العامين لمجمع “أسميدال” و”منال”، ميلود لوحيشي ومسعود حوفاني، عن الجانب الجزائري، والرئيس المدير العام للمجمع الاندونيسي “اندوراما كوربورايشن” سري براكاش لوهيا، بحضور وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب و سفيرة اندونيسيا بالجزائر سفيرة ماشروسا.

ويتعلق الأمر بانجاز ثلاثة مشاريع جزائرية-اندونيسية مختلطة في مجال تطوير واستغلال المنجم الجديد للفوسفات ببلاد الحدبة بولاية تبسة، وتحويل الفوسفات لصناعة الحمض الفوسفاتي وديامونيوم الفوسفات بولاية سوق أهراس، إلى جانب تحويل الغاز الطبيعي من اجل إنتاج الامونياك ونترات الامونيوم التقني وكالسيوم الامونيوم والنترات في ولاية سكيكدة.

وقال وزير الصناعة والمناجم، أن انجاز المشاريع الثلاثة يمكن الجزائر من رفع إنتاجها من مادة الفوسفات من 1 مليون طن حاليا إلى 10 ملايين طن عام 2019، مضيفا أن مستوى 10 ملايين طن لا يمثل هدفا بحد ذاته،  بل مرحلة من مراحل رفع إنتاج الفوسفات، بما أن الجزائر تتوفر على قدرات هائلة.

وكشف بوشوارب، أنه تم توقيع عقود إنجاز مشاريع انجاز مصنعين للتحويل بكل من سوق أهراس وسكيكدة، على أن يتم التوقيع مع الشريك الثاني وهو الشركة الفرنسية رويه بقيمة 500 مليون دولار بلعوينات في ولاية تبسة .

وتقرر الشروع في انجاز مصنع حجار السود بسكيكدة على مساحة 100 هكتار، العام 2017 بطاقة إنتاج سنوية تقدر بـ200 ألف طن من نترات الأمونيوم، و800 ألف طن من كالسيوم نترات الامونيوم، ويتم دخول المصنع الخدمة بنهاية 2019.

ويقدر الاستثمار بـ2.448 مليار دولار، ورقم أعمال سنوي بـ600 مليون دولار، ويوفر المركب 1500 منصب شغل مباشر و4000 منصب خلال مرحلة البناء.

ويتم استغلال منجم بلاد الحدبة ببئر العاتر بتبسة، بالشراكة بين مجمع منال بـ51% و49% لمجمع اندوراما الاندونيسي، وتبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 10 ملايين طن من معدن الفوسفات و6 ملايين طن من الفوسفات المحول. ويتوفر المنجم على احتياطات تقدر بـ1.2 مليار طن من الفوسفات الخام، وهي احتياطات تغطي الإنتاج بالوتيرة المتفق عليها لمدة 100 عام، ويتوقع الشروع في الإنتاج بحلول 2019، ويقدر الاستثمار الأولى بـ1 مليار دولار، ويوفر المشروع 700 منصب شغل مباشر و2100 غير مباشر.

وبالنسبة للمشروع الثالث المتمثل في إنتاج الحمض الفسفوري والأسمدة الفوسفاتية المنجزتين أيضا بالشراكة بين اسمدال- منال- اندوراما بمنطقة وادي الكبريت بسوق أهراس على مساحة 1200 هكتار و حجار السود بسكيكدة على مساحة 50 هكتار، وتبلغ طاقتهما الإنتاجية بـ1.45 مليون طن من الحمض الفسفوري و 3 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية، ويتم الشروع في الانجاز في 2017 ودخول الخدمة بنهاية 2019، وقدرت قيمة الاستثمار بـ2.248 مليار دولار، ورقم أعمال سنوي متوقع بـ1.7 مليار دولار ، ويوفر 2000 منصب خلال مرحلة التشغيل و5000 منصب خلال البناء.

وتعتبر مجموعة اندوراما الاندونسية من اكثر المجموعات نموا في العالم في مجال البتروكميات والاسمدة وتنشط في 4 قارات حول العالم ويبلغ عدد موظفيها 14000 عامل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم