الرئيسية 5 اتصال 5 3 ارباع متصفحي الانترنت في العالم يستخدمون الشبكات الاجتماعية

3 ارباع متصفحي الانترنت في العالم يستخدمون الشبكات الاجتماعية

*تقرير الرقمية العالمية لسنة 2018

عبد القادر زهار

كشف تقرير الرقمية العالمية لسنة 2018 ان من أصل أكثر 4 ملايير شخص في العالم يستخدمون الأنترنت، فإن 3 مليارات منهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي.

واظهر تقرير الرقمية العالمية للسنة الجارية أن أكثر من نصف سكان العالم (4.021 مليار شخص)، صاروا متصلين الآن على الخط، وأكثر من 3.1 مليار يستخدمون الشبكات الاجتماعية.

ومن بين الـ 4 ملايير شخص المتصلين في 2017، (+ 7 بالمائة مقارنة بـ 2016)، فإن نحو ربع مليار مستخدم جديد قد صاروا متصلين للمرة الأولى في العام 2017، وفق ذات التقرير الذي لاحظ بأن افريقيا قد عرفت نسب النمو الاسرع بعدد مستخدمي انترنت ارتفع بنحو 20 بالمائة في عام واحد.

وحسب نفس الوثيقة التي نشرت في 30 جانفي الماضي، فإن الجزء الأكبر من النمو في مستخدمي الانترنت عام 2017 كان سببها اسعار الهواتف الذكية وعروض البيانات النقالة التي كانت في المتناول.

“وحصل اكثر من 200 مليون شخص على هاتفهم النقال لأول مرة عام 2017 ونحو الثلثين من سكان العالم الـ 7.6 مليار اي نحو 5.135 مليار شخص يتوفرون الآن على هاتف” تقول الوثيقة.

وأكثر من نصف الهواتف المستخدمة اليوم هي أجهزة ذكية وفق ذات الدراسة.

وسمح تعميم الهواتف الذكية في استخدام أكبر للشبكات الاجتماعية الذي استمر في النمو السريع هو الآخر، وارتفع عدد الاشخاص الذين مختلف أرضيات التواصل الاجتماعي في كل بلد بنحو 1 مليون مستخدم خلال الاشهر الـ 12 الاخيرة.

وعبر العالم صار الآن اكثر من 3 مليار شخص يستخدم الشبكات الاجتماعية كل شهر بارتفاع قدر بـ 13 بالمائة مقارنة بـ 2016، بنحو 9 مستخدمين من أصل 10 يدخلون غلى الارضيات التي اختاروها انطلاقا من  أجهزة نقالة، حسب التقرير نفسه.

مليار سنة في 2018 في الاتصال بالانترنت

وأشار التقرير ذاته الذي يستخدم بيانات الدمعية العالمية لمتعاملي ومؤشر الواب العالمي إلى أن ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت خلال الاشهر الـ 12 الأخيرة، رافقه ايضا ارتفاع الوقت الذي يمضيه هؤلاء على الشبكة.

وتظهر البيانات الاخيرة لمؤشر الواب العالمي أن مستخدم الانترنت المتوسط يقضي حاليا نحو 6 ساعات يوميا في استخدام الاجهزة والخدمات المتصلة بالانترنت.

وبالنسبة لنحو 4 مليارات مستخدم للأنترنت في العالم، فهذا سيعطي نتيجة تقدر بـ 1 مليار سنة تم قضاؤها على الخط في سنة 2018 من طرف مستخدمي الانترنت.

أما حسب المناطق فإن نسبة احتراق الانترنت التي كانت الاضعف فسجلت في جمهورية افريقيا الوسطى بنحو 12 بالمائة، وشرق افريقيا 27 بالمائة، وجنوب اسيا 36 بالمائة.

اما جنوب القارة الافريقية فسجل نسبة اختراق بـ 51 بالمائة، مقابل 49 في شمال افريقيا، و39 بالمائة في غرب افريقيا.

وفي آسيا الوسطى فكانت النسبة 50 بالمائة، في حين فاقت النسبة في بقية انحاء العالم الاخرى 57 بالمائة، وسجل اعلة نسبة اختراق في امريكا الشمالية وشمال اوربا بنحو 94 بالمائة.

وارتفع عدد مستخدمي الانترنت في افريقيا بنحو 20 بالمائة خلال عام واحد، وفي مالي ارتفع عددهم بنحو 6 مرات منذ جانفي 2017، وفي البنين وسيراليون والنيجر والموزمبيق تضاعف العدد خلال العام الاخير وفق بيانات اذات التقرير.

4 بلدان عربية ضمن العشر الأوائل

وفيكما يخص ترتيب نسبة الاختراق بالنسبة للدول العشر الاولى في العالم، نجد 4 بلدان عربية من بين الثلاثة الأوائل ويتعلق الامر بقطر والإمارات العربية المتحدة بنسبة 99 بالمائة، والكويت وبرمودا والبحرين وأيسلندا والنرويج وأندورا ولوكسمبورغ بنسبة 99 بالمائة والدانمرك 97 بالمائة.

اما ترتيب الدول الاضعف في نسبة الاختراق، فكانت كوريا الشمالية 0.06 بالمائة، وايريثريا واحد المائة، والنيجر 4 بالمائة، الصحراء الغربية تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى 5 بالمائة، بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطي وغينيا بيساو 6 بالمائة ومدغشقر 7 بالمائة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم