الرئيسية 5 الأخبار 5 33 قتيلا وعشرات الجرحى في انفجار عنيف هز وسط أنقرة ( فيديو)

33 قتيلا وعشرات الجرحى في انفجار عنيف هز وسط أنقرة ( فيديو)

الجزائر اليوم

ارتفع عدد قتلى الانفجار الذي هز وسط العاصمة التركية أنقرة، مساء الأحد، 13 مارس، إلى 33 قتيلا، نقلا عن مسؤولين أتراك، فيما جرح 75 آخرون.

وبحسب الشرطة، فإن الضحايا سقطوا نتيجة تفجير سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري بالقرب من حافلة ركاب، ما تسبب بحرق الحافلة بالكامل واحتراق عدد من السيارات المجاورة.

وحدث الانفجار بعد اصطدام السيارة المفخخة بحافلة ركاب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن التفجير وقع في ساحة “قيزيلاي” بالقرب من مخرج محطة مترو “غوفنبارك”، عندما كان المكان مكتظا بالمارة. ويقع موقع التفجير على بعد حوالي 200 متر من مقر رئيس الحكومة التركية.

وأكدت قناة “NTV” المحلية، نقلا عن مصدر في إدارة رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أن الأخير بادر إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي لبحث التفجير الذي هز أنقرة.

من جهته، أدان حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد الهجوم، قائلا في بيان صدر عنه الأحد، 13مارس:” نندد بهذا العمل الإرهابي المهول… ونتقاسم ألم الخسارة مع شعبنا.. ونقدم تعازينا لأهالي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وتشن الحكومة التركية حملة عسكرية قوية على المناطق الكردية في تركيا، مما رفع من منسوب الغضب في المناطق التي تتعرض للهجوم التركي.

 

ناشطون: السفارة الأمريكية كانت على علم بتفجير أنقرة منذ الجمعة

 

تداول ناشطون أتراك بيانًا لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية نشرته قبل يومين (الجمعة)، حذّرت فيه رعاياها من احتمال وقوع تفجير إرهابي بالقرب من المباني الحكومية بالعاصمة التركية، وذلك على خلفية تفجير سيارة مفخخة وسط أنقرة مساء اليوم.

وحذّرت السفارة الأمريكية في بيانها المذكور، من “إعادة النظر بتدابيرهم الأمنية الشخصية، والانتباه على محيطهم”، مشيرة إلى تلقيها بلاغًا باحتمال وقوع تفجير إرهابي ضد المباني الحكومية التركية والمساكن التابعة لها في منطقة باهجيلي أولار بأنقرة.

وأكدت ضرورة متابعة محطات الأخبار المحلية من أجل الإطلاع على الأحداث أولو بأول وإتباع تعليمات السلطات المحلية.

وقال الناشط التركي، سجكين دنيز، معلقًا على الحادث، إنه إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تحذّر مواطنيها من الإرهاب في أنقرة، وهناك علاقة ملموسة بينها وبين منظمة “بي كا كا” الإرهابية، فإن القاتل معلوم، على حد تعبيره.

 

 

بوتين يعرب عن تعازيه للشعب التركي ويدين بشدة تفجير أنقرة

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف أن فلاديمبر، بوتين أدان الهجوم الإرهابي في أنقرة بشدة وأعرب عن تعازيه للشعب التركي.

وقال بيسكوف: “بوتين يدين الهجوم الإرهابي الوحشي في أنقرة… الرئيس الروسي يشاطر الشعب التركي، الذي تعرض لهحوم إرهابي أخر، حزنه على العدد الكبير من الضحايا”.

وأضاف بيسكوف أن فلاديمير بوتين أعرب عن تعازيه العميقة لجميع الذين فقدوا أحباءهم في هذا الهجوم الإرهابي، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم