الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 40 % من مستعملي التراموي في العاصمة لا يدفعون

40 % من مستعملي التراموي في العاصمة لا يدفعون

*خسائر بـ 240 مليون دج سنويا نتيجة التهرب من الدفع

ريم بن محمد

كشف مدير الاستغلال بالمؤسسة علي عولمي، أن خسائر مؤسسة مترو الجزائر، الناجمة عن التهرب من الدفع في ترامواي الجزائر، بلغت 240 مليون دج في السنة.

وقال عولمي في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية: “يتم حاليا نشر  120 عون رقابة على خط الترامواي العناصر-درقانة (23 كم). يعملون بالتناوب ولكن الغش لا يزال قائما لأن هناك مستعملي الترامواي من مختلف الشرائح يستقلون هذه الوسيلة دون أن يدفعوا ثمن تذاكرهم”.

وتعادل الخسائر تعادل 40% من المداخيل السنوية لترامواي الجزائر مقابل 6 % فقط بالنسبة لترامواي وهران و 3 % بالنسبة لترامواي قسنطينة”.

وبالإضافة إلى أعوان الرقابة المجندين، أشار المسؤول، إلى أن هذه المهمة تظل “صعبة” و”معقدة” رغم توزيع الوسائل المادية الضرورية لمكافحة الغش في الجزائر العاصمة عكس المترو الذي تنعدم فيه أشكال الغش لوجود تدابير صارمة عند الدخول والانتشار الدائم لعناصر الشرطة.

ولمواجهة الغش وضعت المؤسسة حواجز عند مداخل محطات الترامواي مع عون رقابة في نقاط الولوج المقفلة مثل ما هو معمول به في ترامواي الدار البيضاء (المغرب) واسطنبول(تركيا).

 

أضرار بسكك الترامواي نتيجة تهور سائقي السيارات

وتكلف فاتورة إعادة تهيئة سكك الترامواي المتضررة نتيجة تهور سائقي السيارات غاليا لمؤسسة مترو الجزائر، فضلا عن الحوادث في مفترقات الطرق وكذا التوقف العشوائي للسيارات على أرضيات ترامواي الجزائر وقسنطينة ووهران.

 

بطاقة مغناطيسية ابتداء من ماي 2017

أعلن عولمي، عن إطلاق بطاقة مغناطيسية مشتركة (صالحة للمترو والترامواي) بداية من 2 مايو القادم، تكون على شكل اشتراكات أسبوعية وشهرية وفصلية ونصف سنوية وكذا سنوية، وهذا بعد استحداث تذاكر سفر مشتركة بين المترو والترامواي منذ أكتوبر الماضي.

 

64.3  مليون مسافر على ميترو وتراموي العاصمة وقسنطينة ووهران

يذكر أن عدد المسافرين الذين تم نقلهم بلغ 16.6 مليون مسافر في ترامواي الجزائر في 2016 (+15 % مقارنة بـ 2015) و 30 مليون مسافر في مترو الجزائر و قرابة 10.7 مليون مسافر في ترامواي وهران و 7 ملايين مسافر في ترامواي قسنطينة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم