الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 45 مؤسسة وطنية وأجنبية على القائمة السوداء لسونلغاز 

45 مؤسسة وطنية وأجنبية على القائمة السوداء لسونلغاز 

عادل عبد الصمد 

أدرجت شركة “سونلغاز” 45 مؤسسة وطنية وأجنبية في قائمة “سوداء” تخص الشركات الممنوعة نهائيا من المشاركة في صفقات المجمع، لتورطها في قضايا فساد وتحايل وتزوير، وعدم الإيفاء بالتزاماتها، وضمت القائمة شركات أجنبية من فرنسا واسبانيا و مصر وروسيا والصين وكندا. كما وضعت قائمة أخرى “حمراء” تضم 14 شركة ممنوعة من المشاركة في الصفقات “مؤقتا” لمدة تتراوح بين عام إلى عامين،

وضعت شركة “سونلغاز” قائمة سوداء للشركات الوطنية والأجنبية المتورطة في فساد أو تحايل أو تزوير، وقررت منعها من التعامل أو المشاركة في صفقات معها. وجاء القرار في سياق التدابير الاحترازية التي اتخذتها الشركة لمحاربة الفساد، في أعقاب الفضائح التي تفجرت قبل عامين بخصوص بعض الصفقات والعقود المبرمة والتي أسالت الكثير من الحبر على غرار المشاريع التي نفذتها شركة “أس أن سي لافالين” الكندية.

وأدرجت الشركة في “القائمة السوداء” أسماء 45 شركة، جلها شركات خاصة، بينها 5 شركات أجنبية، من عدة دول، أخرها شركة “صينية” أدرجت في القائمة في افريل من العام الماضي، بسبب إخلال الشركة بالتزاماتها وعدم تنفيذ الصفقة التي فازت بها، كما طال قرار المنع من المشاركة في الصفقات شركة مختلطة “جزائرية-مصرية” لتوريطها في مخالفة خطيرة تتمثل في “التزوير واستعمال المزور”، وشركة أخرى “روسية” تحت طائلة “خيانة الأمانة”.

كما طال قرار المنع من المشاركة في الصفقات التي يطلها المجمع، عدة شركات جزائرية تابعة للقطاع الخاص، لأسباب مختلفة ومتعددة، منها عدم الالتزام بالبنود المتعاقد عليها عند منح المشاريع، تسجيل حوادث عمل في الورشات أدت إلى وفيات، التحايل على الزبائن، تزوير وثائق والتحايل في إعداد الفواتير و الفوترة المزدوجة، وتزوير فواتير. كما وضعت الشركة من جانب أخر، قائمة “حمراء” تضم أسماء الشركات الممنوعة من المشاركة في الصفقات لفترة محددة تتراوح بين عام إلى عامين، وضمت القائمة أسماء 14 شركة كلها جزائرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم