الرئيسية 5 الجزائر 5 48 دولة فقط يمكن دخولها بالجواز الجزائري من بدون تأشيرة

48 دولة فقط يمكن دخولها بالجواز الجزائري من بدون تأشيرة

وليد أشرف

وضع “مؤشر قيود التأشيرات” للعام 2016، الذي يعده مكتب “هينلي آند بارتنرز”، جواز السفر الجزائري، في المرتبة 89 عالميا من بين دولة شملها تصنيف حرية التنقل.

وكشفت الطبعة الـ11 من “مؤشر قيود التأشيرات”، أن الجواز الجزائري تقدم 4 مراتب مقارنة مع ترتيب السنة الماضية حيث صنف 93، وهو تراجع بـ20 مرتبة مقارنة مع تصنيف 2006 حيث حل الجواز الجزائري في الصف 73.

ويصدر التصنيف بالتعاون بين “هينلي آند بارتنرز” والاتحاد الدولي للنقل الجوي(IATA).

مغاربيا، يعتبر الجواز الجزائري “الأسوأ” مقارنة مع نظيريه التونسي والمغربي والموريتاني(72 و78 و82 على التوالي)، بسبب ارتفاع عدد الدول في العالم التي لا تعترف الجواز الجزائري كوثيقة وحيدة للسفر بدون الحصول على التأشيرة.

ولا يتعدى عدد البلدان التي يسمح الجواز الجزائري لحامله بالدخول إليها بدون تأشيرة 48 دولة مقابل 65 دولة للجواز التونسي و59 للمغربي.

 

الجوازات الأوروبية الأفضل للسفر في العالم

عالميا حافظت ألمانيا على صدارة مؤشر قيود التأشيرات لعام 2016، حيث يتيح الجواز الألماني السفر بدون تأشيرة إلى 177 دولة من أصل 218، وحلت السويد في الصف الثاني بحرية السفر بدون تأشيرة إلى 176 دولة، فيما تراجعت بريطانيا من المركز الأول إلى المركز الثالث عالميا، بعد تربعها لثلاث سنوات متتالية في الصدارة.

وتقاسمت بريطانيا مركزها مع فنلندا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، حيث تمكن جوازات هذه الدول من السفر من دون تأشيرة إلى 175 بلدا.

الصومال، والعراق(102)، وباكستان(103)، وأفغانستان(104)، كالعادة حلت في ذيل الترتيب عالميا بسبب الأوضاع المأساوية والحروب الأهلية والإرهاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم