الرئيسية 5 اتصال 5   5G شبكات المحمول والبيانات بحسب إريكسون

  5G شبكات المحمول والبيانات بحسب إريكسون

بقلم: فريد فرح

في الأسبوع الماضي، نشرت إريكسون، الشركة السويدية لحلول الشبكات، تقريرا واعدا جدا بشأن المستقبل الاقتصادي والتكنولوجي للشبكات الخلوية. حوالي ثلثي الهواتف الجوالة العاملة في جميع أنحاء العالم حتى الآن هي هواتف ذكية، وفي غضون خمس سنوات سوف تهيمن شبكات 5G على ربع حركة البيانات المتنقلة الناتجة عن المليارات من الأجهزة النقالة حول العالم، بالإضافة إلى وضع الشبكات النقالة عالية السرعة لمعدات وتطبيقات إنترنت الأشياء (IoT) وهو ما يفسر هذا التفاؤل.

ويشير التقرير الثاني لشركة إريكسون، للعام 2018 ، حول حالة حركة شبكات الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم ، إلى أن زيادة سعة الشبكة الخلوية وتقليل التكلفة لكل بايت ستجعل 5G جيل من أسرع شبكات المحمول المنتشرة تجاريا في جميع أنحاء العالم. أكثر من ذلك ستتضاعف حركة بيانات الجوال العالمية بمعدل 5 مرات في السنوات الست المقبلة. مع توفر الهواتف الذكية التي تدعم 5G في عام 2019 ، يخطط العديد من مقدمي الخدمات، من أمريكا الشمالية وشمال شرق آسيا، بالفعل للإطلاق التجاري لهذه التكنولوجيا الجديدة.

المؤسسات الحكومية ستشارك أيضا. وتقترح العديد من هيئات الضبط مراجعة تخطيط طيف الترددات للسماح بتقاسم الطيف بين 4G و 5 G في نطاقات منخفضة. ويهدف الاقتراح إلى إيجاد حل للمسألة القانونية المتعلقة باستخدام طيف الموجة المليمترية في نشر النظام الفرعي اللاسلكي 5G. تقارب الشبكات النقالة مع صناعة الأشياء المتصلة، تسهيل إنتاج مواد مختلفة العقد وتوفر لمشغلي شبكات الهاتف النقال فرصة جديدة لتحقيق الدخل خارج علاقات الربط التقليدي.

ويشير تقرير إريكسون، أيضا، إلى أن عدد الاشتراكات يتجاوز عدد السكان في العديد من البلدان وأن زيادة استخدام الفيديو هو المحرك الرئيسي للنمو في حركة البيانات المتنقلة. ويقضي المستخدمون المزيد من الوقت في بث مقاطع الفيديو ومشاركتها. وسيكون الاتجاه إلى الفيديو عبر الإنترنت أقوى وسيستمر في دفع حركة مرور البيانات مع تضمين المزيد والمزيد من وسائط الفيديو الفائقة في جميع أنواع المحتوى عبر الإنترنت. كما سيتم تحسين تجربة الزبائن.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم