الرئيسية 5 اتصال 5 82 % من استخدام الانترنت في تنزانيا يتم عبر أجهزة نقالة

82 % من استخدام الانترنت في تنزانيا يتم عبر أجهزة نقالة

ارتفع عدد مستخدمي الانترنت في تنزانيا بواقع 16 بالمائة نهاية 2017 ليبلغ 23 مليون، والغالبية العظمى منهم تقوم بذلك بواسطة هاتف نقال، بحسب ما ألنت عنه هيئة ضبط الاتصالات في البلاد.

وعرفت تنزانيا وبلدان افريقية أخرى نموا قويا خلال العشرية الأخيرة وساعد في ذلك اتساع استخدام الهواتف الذكية وخدمات البيانات المنخفضة التكلفة.

وقام نحو 19 مليون تنزاني بالدخول إلى الشبكة العالمية في العام الماضي بواسطة هاتف نقال، مقال 18 مليون في العام 2016، حسب هيئة الضبط التنزانية في تقرير لها.

وبلغت نسبة اختراق الانترنت في تنزانيا التي هي ثالث قوة اقتصادية في شرق إفريقيا، تحصي 40.08 مليون مشترك في الهاتف النقال خلال العام الماضي، بتراجع طفيف مقارنة بعام 2016 أين كانت 40.17 مليون.

ويتواجد في البلاد 4 متعاملين للهاتف النقال، ممثلين في فوداكوم تنزانيا، فرع لفودافون جنوب إفريقيا، وتيغو، فرع شركة ميليكوم السويدية، وبحارتي ايرتال تنزانيا، وهولاتال المملوكة من طرف فييتال متعامل الاتصالات الفيتنامي.

وتضرر القطاع الذي عارف نموا قويا في السنوات الأخيرة بإجراءات ضبط صارمة وحرب أسعار ما بين المتعاملين في العام الماضي.

بالمقابل صرح متعاملو النقال في تنزانيا بأنهم “يحترمون الإجراءات المفروضة من طرف الحكومة على كامل شركات الاتصالات، التي تقضي بإدراج نحو 25 بالمائة من أسهمهم في بورصة دار السلام.

وتأمل تنزانيا من خلال الإدراج الإلزامي لجزء من أسهم شركات الاتصالات في البورصة بأنه  سيعزز الشفافية وسيمنح للجمهور جزء من أرباح هذا القطاع الصناعي.

وكانت شركة فودا تنزانيا رائد الاتصالات في البلاد أول شركة تقوم بإدراج جزء من أسهمها في بورصة دار السلام شهر أوت الماضي، وكانت في حدود 213 مليون دولار.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم