الرئيسية 5 اتصال 5 Avast  تطلعك على كل شيء بخصوص أداء تطبيقات “أندوريد”

Avast  تطلعك على كل شيء بخصوص أداء تطبيقات “أندوريد”

عبد القادر زهار

بعض التطبيقات يمكن لها أن تستهلك كافة مدخرات البطارية لهاتف ذكي في ظرف ساعتين فقط، وأخرى مثل فايسبوك تستخدم جزءا مهما من قدرات المعالج الدقيق وشراهته للبيانات، هذا هو ما كشف عنه التقرير الأخير لمنتج البرمجيات المضادة للفيروسات Avast، حول أداء وتوجهات تطبيقات أندوريد.

ويسرد تقرير Avast للثلاثي الثالث من 2016 حول أداء وتوجهات تطبيقات أندرويد كيف يكون رد فعل التطبيقات وقام بإعداد ترتيب فيما يخص استهلاك قدرا البطارية والتخزين واستخدام البيانات النقالة، ولكل واحد من هذه الجوانب يتم إعداد نوعين من ترتيب توب 10 يخص التطبيق عند انطلاقته وأثناء استخدامه.

وكانت التطبيقات اندرويد التي تستهلك أكثر مقدرات المعالج في بداية التشغيل هي “فايسبوك بأثر جد مرتفع، إضافة إلىmusical.ly, Google Maps, WhatsCall, Daily Mail Online, Instagram, Ynet, BlackBerry Limited، و  Facebook Pages Manager.

وبالنسبة للتطبيقات العشرة التي تستهلك أكثر مقدرات المعالج اثناء الاستخدام نجد Snapchat, Spotify Music, Wattpad, Line, Amazone Shopping, Tinder, SmartNews, Clean Master, Google Sheets، و The Guardian .

وفي ترتيب التطبيقات العشر التي تستهلك بشراهة بطارية الهاتف الذكي عند بداية التشغيل نجد : Samsung Link التي منحت لها صفة أثر جد مرتفع، اضافية على تطبيقات اخرة منها Beaming Service for Samsung، ChatON Navigation Shortcut, Samsung WatchON, Pedometer, Power Battery-Battery Saver, Pango+, و Power Batterie – Optimize Cleaner.

أما التطبيقات العشر الأكثر استهلاكا للبطارية خلال الاستخدام فنجد:Samsung WatchON, Telstra, OLX (Shopping), Snapchat, Tinder, Kouzoh (Shopping), Amazone Shopping, Netflix, Mercado Libre و Microsoft Outlook.

الذاكرة والبيانات في اختبار حقيقي

إذا كانت تطبيقات مثل musical.ly تأتي فر مقدمة الترتيب فيما يتعلق باستهلاك قدرات الذاكرة خلال إطلاق التشغيل، فإن بروز تطبيقات أخرى ضمن قائمة “توب 10” لكن منتظرا، وهو الحال بالنسبة ل، فايسبوك وFacebook Page Manager، بعد حلولهما 2 و4 على الوالي، ولكن أيضا غول للخرائط و غوغل كروم، وQuick Search Boxلـ كروم والتي حلت في الصف 5 و6 و7 على التوالي و Daily Mail Online في الصف التاسع و سكايب في الصف 10.

وبخصوص استهلاك البيانات النقالة في بداية تشغيل التطبيق نجد ثلاث وسائط للتواصل الاجتماعي حلت في توب 10، وهي التطبيقات الأكثر شراهة لعروض الانترنت النقال، وعادت المرتبة الأولى لـ 2chMate وهي تطبيق للشبكة الاجتماعية اليابانية، متبوعة بفايسبوك ولكن أيضا “واتس كال” و انستاغرام Mobile Security  Antivirus، و Swift WiFi.

وفي ترتيب توب 10 للتطبيقات النقالة أندرويد حسب استخدامها، نجد على رأس القائمة Netflix، وتطبيقات للأخبار على غرار SmartNews، و الغارديان و سكاي نيوز و سناب شات و كلين ماستر و سبوفيتي ميوزيك و واتباد و فوغل شيتس و غوغل دوكص.

بطارية في ساعتين

تطبيق musical.ly الذي تم تحميله من طرف أكثر من 100 ألف مستخدم، والذي يسمح بإنشاء مقاطع موسيقية من 15 ثانية عن طريق مزج فيديو للمستخدم مع أغنيته المفضلة، تم تصنيفه على رأس قائمة التطبيقات التي تلتهم مدخرات البطارية.

ويؤكد التقرير أن ” هذا التطبيق من أسوا مستهلكي البطارية التي تم رصدها”، وحسب الاختبارات التي تم إجراؤها فهذا التطبيق التهم بطارية هاتف ذكي سامسونغ غالاكسي أس 6 بنسبة مائة بالمائة في ظرف ساعتين فقط.

وتم التأكد من شراهة هذا التطبيق أيضا في التهام البيانات النقالة (الانترنت) وحتى عند استعمالها في الفيديوهات القصيرة فهذا التطبيق له وقع كبير على البيانات وعلى البطارية، ومشاهدة 25 مقطعا موسيقيا بمدة 15 ثانية لكل واحد سينزل بالبطارية إلى مستوى 11 بالمائة ويستهلك أكثر من 100 ميغا أوكتي من البيانات النقالة حسب التقرير.

واستعمال هذا التطبيق  المنتشر كثيرا بين المراهقين ليوم كامل يؤكد التقرير يمكن للمستخدم أن يستهلك 3 جيغا من الانترنت النقال.

Wattpad هذا التطبيق الذي يجمع اكبر تجمع في العالم للقراء والكتاب، ويسمح للمستخدمين المسجلين بكتابة ومشاركة الكتابات والشعر والمقالات وأيضا التعليق على منشورات الآخرين، والذي تم تحميله أيضا من طرف عشرات الملايين من المستخدمين، جاء في المرتبة الثالثة من بين التطبيقات الأكثر ثقلا في استهلاك البطارية، وارجع التقرير هذا إلى الإخطارات الناجمة عن التطبيق ومشتركيه الذين يتفقدون بصفة دائمة نشر كتب جديدة ويتفاعلون أكثر مما هو الحال على فايسبوك، موضحا أن القيام بإعدادات على التطبيق يسمح بتعطيل الإخطارات.

هواتف الـ “أندرويد” العشرة الأكثر شعبية

وفضلا عن أداء التطبيقات ، ركز التقرير على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد” الأكثر شعبية، وكانت النتيجة جد  واضحة، فمن بين 10 أجهزة الأكثر استعمالا، كانت 6 من علامة سامسونغ وأربعة من علامة سوني.

وجاء هاتف سامسونغ غالاكسي أس 3 نيو، فيس الصدارة وتم إنتاجه في سنة 2014، وهذا خلال الربع الثالث من السنة المنقضية، ورغم ان حصته في لاسوق تراجعت بنحو 25 بالمائة خلال هذه الفترة بانتقالها إلى 1.2 مليون مستخدم.

وتم رصد توجهات مماثلة فيما يخص سامسونغ غالاكسي أس 5 و سوني أكس بيريا زاد 2 الذين حلا على التوالي في الصفين الثاني والرابع، وسجلا تراجعا بـ 10 بالمائة.

وداء سوني اكس بيرا زاد3 “أل.تي.أو” وسامسونغ غالاكسي أس 4 في الصفين الرابع والخامس تواليا، والصف الثالث كان من نصيب سامسونغ غالاكسي أس 6 الذي عرف ارتفاعا ملحوظا خلال ذات الفترة.

وأما المراتب الأربعة الأخيرة من توب 10، فكانت سوني اكس بيريا زاد3 “أل.تي.أو” الذي تم ذكره مرتين في التقرير، و سوني اكس بيرا ام 4، و غالاكسي أس 4 ميني وغالاكسي أس 3 نيو.

وفيما يخص نظام التشغيل “OS” كانت الطبعة المهيمنة هي أندرويد 4.4 كيت كات، والجهازين الوحيدين الذين يوفران أندرويد 5.0 هما سامسونغ أس 6 و سوني إكس بيريا ام4.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم