الرئيسية 5 اتصال 5 Info Trafic Algérie  يطلق موقعا الكترونيا

Info Trafic Algérie  يطلق موقعا الكترونيا

  • بعد أن حازت صفحته على فايسبوك رواجا كبيرا

عبد القادر زهار

أطلقت صفحة أخبار حركة المرور في الجزائر(Info Trafic Algérie) المعروفة لدى متابعيها على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك بـ “ITA/ Info Trafic Algérie”، موقعا الكترونيا منذ أيامsite web، بعد أن تجاوز عدد المعجبين بالصفحة أكثر الـ 100 ألف، وهي الخطوة التي صارت إجبارية ومطلوبة من طرف المستخدمين حسب تأكيد مريم خليل صاحبة المبادرة.

“الطريق الوطني رقم 12 سيكون مغلقا من طرف سكان قرية باتحلو يوم غد 23/10 خذوا احتياطاتكم”، هذه المعلومة لم تنشر في الصحافة وليست رسالة نصية قصيرة “أس.أم.أس” من وزارة الأشغال العمومية، لكنها تحذير أطلق عبر موقع الكتروني هو « Info Trafic Algérie »site web « Info Trafic Algérie » ، تم نشرها عشية غلق الطريق على الساعة السادسة و24 دقيقة، في قسم “رانا رايحين” .

المعلومة التي تم نشرها على صفحة الفايسبوك ITA من طرف شبكة السائقين المشتركين فيها، تم مباشرة إعادة نشرها على الموقع الالكتروني.

فبعد 3 سنوات من إطلاق صفحة أخبار حركة المرور في الجزائر على شبكة التواصل الاجتماعي المفضلة للجزائريين، « Info Trafic Algérie »، صفحة الفايسبوك المخصصة لواقع حركة المرور عبر الطرقات في الجزائر، تحولت إلى موقع الكتروني، وهي “مرحلة ضرورية أرادها وطالب بها عدد كبير من المنضمين للصفحة على الفايسبوك تؤكد مريم خليل.

وتم إطلاق الموقع الالكتروني يوم 22 أكتوبر 2016، والذي تصادف مع اليوم الوطني للصحافة الجزائرية، وحسب مريم خليل فغن “فكرة تكامل الصفحة مع موقع الكتروني تعود لعدة أشهر، مشيرة إلى أن إطلاق تطبيق الكتروني مخطط له في الأجندة.

الصفحة وبعد إطلاقها في ماي 2013، تضم 99 ألف و828 مشترك بينما تضم المجموعة المغلقة للصفحة فيتجاوز 109 ألف عضو، ومن خلال عشرات المنشورات اليومية، يظهر بعضها أحيانا وان ليس له صلة الصفحة، او لا يمثل حدثا على غرار صور تتطرق لأحداث قديمة، لكن على الموقع الإلكتروني، المعلومات تكون مراقبة، وتؤكد مريم خليل في هذا الإطار أن “كل المنشورات يتم التحقق منها وكذلك يمكن أن يتم تكملتها من طرف المشرف”.

 

علامة مسجلة

خلافا لصفحة فايسبوك، تتضمن الأرضية الالكترونية لموقع « Info Trafic Algérie »، عدة أقسام، ويعد قسم “رانا رايحين” الأكثر أهمية، أين يتم نشر الإخبار والمعلومات حول التحذيرات بخصوص حركة المرور(الازدحام الانسيابية الطرق المقطوعة الحوادث)، مع الإشارة إلى المكان والتوقيت بدقة كبيرة.

وفي الصفحة الرئيسية للموقع، يقوم نقل مقالات من الصحافة الوطنية تتعلق بالنقل، وحركة المرور رخص السياقة وحوادث المرور، فمريم التي تعمل إطارا بقطاع الاتصالات تتصفح يوميا وقبل السادسة والنصف صباحا مواقع الصحافة الوطنية، وتقوم بجمع الأخبار والمعلومات على علاقة بحركة المرور في الجزائر،  أما بقية المنشورات فيتكفل بها المشتركون والأعضاء في صفحة الفايسبوك.

ويقترح الموقع 6 أقسام أخرى، منها “أر.بي 360 درجة” وهي معرض صحافة بشكل لومي تقريبا، ثم نجد “قوانين وتشريعات” ذات الصلة بالنقل وحركة المرور عبر الطرقات، وقسم حوارات حيث ما زال هذا القسم فارغا، وشهادات من طرف سائقين حول وضعية الطرقات وبقية المسائل التي تواجه السائقين إثناء القيادة، ونصائح لمستعمل بالسيارات كالنظافة والعجلات، ومسابقة خاصة بالسيارات.

ولحد الآن « Info Trafic Algérie »، يشتغل بنظام المشرف الواحد، وتقول مريم خليل “ليس لدي صحفيين من أجل تحرير المعلومات أو التحقق منها، ولكن يقوم زوجتي بمساعدتي في هذا العمل”، مضيفة أن تصميم وإيواء الموقع من طرف kdconcept، وقالت “الموقع في عملية تحسين مستمرة فيما يخص المحتوى وكيفية العرض، وهو ممول كلية من طرف صاحبة المبادرة.

وذكرت مريم خليل أن المعلنين مرحب لهم في فضاء الإشهار المخصص لهذا الغرض، مؤكدة أن “تسمية « Info Trafic Algérie »، هي بمثابة “علامة مسجلة، بالنظر إلى أن هناك موقع منافس يحمل نفس التسمية تم إنشاؤه في 16 سبتمبر 2016/ حيث يقوم هذا الموقع حسب مريم خليل “باستعمال كافة المعلومات التي تظهر على صفحتنا على الفايسبوك”.

 

 

 

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم