"WineJa" موقع الكتروني لتحديد مواقع المحلات في الجزائر - الجزائر اليوم
الرئيسية 5 اتصال 5 “WineJa” موقع الكتروني لتحديد مواقع المحلات في الجزائر

“WineJa” موقع الكتروني لتحديد مواقع المحلات في الجزائر

عبد القادر زهار

بعد ثلاثة أسابيع من إطلاق وموقع WineJa.com (أين يقع ؟)، لتحديد الموقع الجغرافي للمتاجر في الجزائر، بلغ عدد زوار الموقع الآلاف. وقد تم تحميل تطبيق البرنامج(Son application mobile) على الهواتف النقالة أكثر من 150 مرة. كما بلغ عدد التجار الذين سجلوا معطياتهم بغرض إدراجها 200 تاجر. بالإضافة إلى التحديد الدقيق للمواقع المطلوب على الخريطة، WineJa.com يسمح للمستخدم بتقدير الوقت اللازم للوصول إلى المحل سيرا على الأقدام أو بالسيارة، انطلاقا من مكان وجوده.

خلال زيارتك إلى منطقة أو ولاية لا تعرفها، وتريد البحث عن محل تجاري أو فندق، صيدلية، أو كهربائي سيارات، عنوان واحد يجيب على تطلعاتك: WineJa.com. الموقع موجه لفئتين. المستخدمين العاديين والتجار. كما أنه موقع مجاني.

ويمكن للتجار الذين يرغبون في تحديد مواقع محلاتهم، التسجيل مجانا بوضع عناوينهم وأرقام هواتفهم والولاية التي يتواجدون بها وتحديد فئة نشاطهم ومكان تواجدهم الذي سيظهر بدقة على الخريطة، يضيف أحمد بن زين، مؤسس WineJa.com ، الذي أكد على أن هذه الخدمة مجانية.

ولا يدفع المستخدم هو الأخر أي مقابل للاستفادة من تحديد موقع الخدمة التي يريدها. سواء محل تجاري أو فندق، صيدلية أو بائع قطع غيار. يضيف مؤسس الموقع.

وقال بن زين، “إذا كنت في وهران أو تلمسان أو قسنطينة، أو في منطقة أخرى، وإذا كنت بصدد البحث عن محل معين، كأن يكون حلاق على سبيل المثال، ما عليك سوى الذهاب إلى تطبيق البرنامج  WineJa.com على الهاتف الذكي وطلب الخدمة، سيظهر العديد من المحلات المطلوبة في منطقة معينة والولاية وحتى الدائرة المختارة”.

ويتم إجراء البحث وفق ثلاث معايير، بحسب المدينة وفئة التجارة، ثم المدينة وفئة التجارة. ثم الضغط على تجارة محددة تظهر بحرف ” W” على الخريطة، مثلا فندق “زيدان سطيف” وبالضغط يمكن اختيار المسار راجلا أو بالسيارة. ولاختيار المسافة يمكن الضغط على واحدة من الخيارات، راجلا أو بالسيارة، بتحديد نقطة الانطلاق (مكان التواجد): “حي الهضاب، سطيف، الجزائر” ثم الضغط على أحسب المسافة، لتظهر مدة المسار والمسافة والمسار باللون الأزرق مع توجيهات الحركة لمعرفة خط السير، مثلا “خد اتجاه الشرق، انعطف يمينا ..ثم يسارا نحو شارع حراق محمد سويسي..إلخ”، وبنفس الطريقة على تطبيق البرنامجl’application mobile Android WineJa الذي تم تنزيله من قبل أزيد من 150 مستخدم، يضيف بن زين.

أكثر من 220 شركة مدرجة

بالضغط على متجر/فندق (commerce/hôtel) أو فئة أخرى، يظهر العنوان ورقم الهاتف على صفحة البحث.

وإلى غاية الآن تم إدراج 220 شركة (محل تجاري ومطعم، صيدليات، محلات تسوق، متعاملي الهاتف الجوال، فنادق وغيره) في قاعدة البيانات على مستوى 210 دائرة ومدينة في عدة ولايات، في فئة المطاعم في العديد منها يتم تحديد نوعية النشاط على غرار إطعام سريع أو بائع سمك، وحتى مطعم بيتزا…”.

وأوضح بن زين، أنه يتم إضافة المدن والنشاطات والفئات تباعا، كلما توفرت قائمة جديدة أو انظم تجار آخرون للخدمة التي سجلت في البداية أكبر عدد على مستوى مدينة وهران التي يقيم بها أحمد بن زين، الذي أوضح أن “التسجيل حر..حيث تركت حرية التسجيل لأصحاب المحلات والنشاطات التجارية المختلفة على المستوى الوطني، إلا أن الطلبات تصل بشكل يومي..وقبل تفعيل التسجيل يتم التأكد من الوجود الفعلي لصاحب الطلب”.

وبخصوص غياب فئة الخدمة العمومية، أوضح أحمد بن زين، أن الخيار منذ البداية كان لصالح أن التسجيل يتم بشكل إرادي، فإذا رغبت البلديات مثلا التسجيل، سيتم إضافة فئة “خدمات عمومية” للقائمة، موضحا مرة أخرى أن التسجيل حر والخدمة مجانية.

وبالنسبة للنموذج الاقتصادي الذي يصمن ديمومة الخدمة، يضيف أحمد بن زين، أن الهدف هو بلوغ عدد معين من المسجلين وبالتالي عدد الزوار سيزداد ما يسمح بتطبيق نظام الإشهار المدفوع الذي يتيح بتمويل الموقع، موضحا أن استضافة الموقع حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية بفضل السعر التنافسي جدا ونطاق عبور مهم جدا يسمح بعدم تعطل الخدمة وسلاسة في الاستخدام.