العالم

بان كي مون: ” جئت لألفت أنظار العالم لهذا الشعب المنسي”

بان كي مونالرابوني، الجزائر اليوم، عباس ميموني

تعهد الأمين العام الأممي بان كي مون، في تصريحات صحفية عقب محادثات مع الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز بمقر الرئاسة الصحراوية بالرابوني، السبت 5 مارس، بالعمل على استئناف الحوار المباشر بين البوليساريو والمملكة المغربية.

واعترف بان كي مون، بشكل ضمني بفشل الهيئة الأممية في حل النزاع، وقال الأمين العام للأمم المتحدة:” إن الأطراف المتنازعة لم تحقق أي تقدم للتوصل إلي حل عادل وتوافقي”.

وأكد بان كي مون، “أن هذا الحل يمر عبر استفتاء تقرير المصير، مثلما أكده مجلس الأمن سنة 2004”.

وقال، “إنه أصر على القدوم بنفسه والاطلاع على الوضعية التي يعيشها الشعب الصحراوي، وتقديم مساهمته (تقرير مفصل) مطلع أفريل لمجلس الأمن”.

الأمين العام للأمم المتحدة الذي تنتهي ولايته مع نهاية العام الجاري، وصف الشعب الصحراوي بالشعب “المنسي”.

وقال إنه يتفهم مشاعر الغضب العميق التي قوبل بها من قبل الشعب الصحراوي في الأراضي المحررة صباح السبت 5 مارس، مضيفا أن ” الشعب الصحراوي 40 سنة وهو يعيش أوضاع صعبة ويعتقد أن العالم نسيه وتخلى عنه، وهذا ما يفرض علينا أن نتفهمه بشكل كبير”.

وكشف بان كي مون، إنه لم يستطع النزول من السيارة، لان من خرجوا لاستقباله كانوا كثيرون للغاية”، مشيرا إلى أنه جاء إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين لألفت أنظار العالم إلى هذا الشعب المنسي، وسأدعو الدول المانحة إلى تقديم المساعدات العاجلة، لأن الأوضاع الإنسانية مقلقة والحالة تدعو للتدخل الملح والعاجل، لتقديم المساعدات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى