الجزائر

عمارة بن يونس: “شح العقار الصناعي أكذوبة ويجب خوصصة البنوك العمومية”

أحمد أمير

دعا الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس، السبت 12 مارس، بالجزائر، أحزاب المعارضة إلى “انتظار المواعيد الانتخابية لتحقيق طموحاتها السياسية”، منتقدا بحدة دعاة المرحلة الانتقالية وتنظيم انتخابات رئاسية مسبقة، منتقدا بيروقراطية حكومة سلال في الإسراع في تنفيذ إصلاحات اقتصادية تمكن البلاد من مواجهة الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وقال بن يونس، في كلمة افتتاحية للدورة العادية التاسعة للمجلس الوطني لحركته، إن الدعوة لمرحلة انتقالية تمثل “دعوة صريحة لتدخل الجيش في الشأن السياسي أو إلى انقلاب وهو الشأن الذي يتنافى مع مبادئ الديمقراطية”.

ووصف بن يونس، المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد بـ “الخطيرة”، مما يتطلب من جميع الأحزاب السياسية باختلاف تيارتها، الإسراع في تشكيل “إجماع وطني” من شأنه المحافظة على الأمن والاستقرار الوطنيين.

وناشد عمارة بن يونس، التشكيلات السياسية بضرورة إدراك حجم المخاطر الأمنية التي تهدد الحدود الجزائرية، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في دول الجوار على غرار ليبيا وتونس ومالي.

 

الإسراع بالإصلاحات الاقتصادية لمواجهة الأزمة

أنتقد عمارة بن يونس، تأخر الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية من طرف حكومة سلال، مشيرا إلى الضرورة الحيوية للقيام بهذه الصلاحيات حتى تتمكن البلاد من مجابهة الظرفية الاقتصادية الصعبة التي تمر بها.

واستغرب بن يونس كيف لدولة تساوي 80 مرة مساحة بلجيكا، يختفي مسؤولوها وراء قلة العقار الصناعي، داعيا إلى ضرورة الإسراع في حل هذه المشكلة المفتعلة، معبرا عن ترحيب حزبه بالنموذج الاقتصادي المزمع تقديمه من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال مطلع الشهر المقبل.

 

خوصصة البنوك العمومية

دعا عمارة بن يونس، خلال اللقاء إلى ضرورة الذهاب نحو إصلاحات بنكية ومالية عميقة تتضمن فتح رأس مال البنوك العمومية وتطوير مناخ الأعمال وكذا ترقية العنصر البشري ومكافحة السوق الموازية التي تعتبر بمثابة سرطان ينخر الاقتصاد الوطني.

وانتقد بن يونس المنظومة البنكية الوطنية التي تعتبر كما قال مترهلة ومتخلفة جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى